إعلان

"أوبك بلس": مخاطر الركود العالمي تبرر خفض إنتاج النفط

09:44 م الثلاثاء 18 أكتوبر 2022

أوبك بلس

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

كيب تاون - (د ب أ)

دافع أعضاء تجمع أوبك بلس للدول المصدرة للنفط عن قراره المثير للجدل بخفض إنتاجه اليومي بمقدار مليوني برميل اعتبارا من بداية الشهر المقبل، وقال إن تزايد مخاطر حدوث ركود اقتصادي عالمي يبرر قرار خفض الإنتاج.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن وزير النفط الإماراتي سهيل المزروعي القول إن قرار خفض الإنتاج صدر وفق حسابات العرض والطلب فقط، وإن استمرار تراجع أسعار الخام منذ إعلان قرار خفض الإنتاج في 5 أكتوبر الحالي يؤكد صواب القرار.

كما تبنى وزراء النفط في الكونغو وغينيا الاستوائية نفس الموقف، في حين قال أمين عام منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك إن المجموعة لم يكن لديها خيارات سوى التحرك الاستباقي.

وقال هيثم الغيس أمين عام أوبك خلال مشاركته في أسبوع الطاقة الأفريقي بمدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا اليوم الثلاثاء إن سوق النفط تواجه "احتمالا حقيقيا لحدوث ركود اقتصادي وهو ما يمكن أن يكون قد بدأ بالفعل".

وأضاف أن "هناك توافق بين الوزراء (في أوبك بلس) على ضرورة التحرك الآن لمنع وقوع أزمة فيما بعد".

يذكر أن قرار أوبك بلس الذي يضم دول أوبك بقيادة السعودية والدول النفطية الحليفة من خارجها بقيادة روسيا خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا أثار حربا كلامية بين الولايات المتحدة والسعودية، حيث اتهم البيت الأبيض المملكة العربية السعودية بإجبار الدول الأخرى على خفض الإنتاج والانحياز إلى جانب روسيا في حربها العدوانية ضد أوكرانيا. وقالت وكالة الطاقة الدولية إن قرار أوبك بلس يمكن أن يدفع الاقتصاد العالمي إلى الركود.

وخلال الأسبوع الماضي أكدت العديد من دول أوبك بلس ومنها السعودية أن قرار خفض الإنتاج استند إلى اعتبارات اقتصادية بحتة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان