إعلان

استطلاع يظهر تراجعًا غير مسبوق في شعبية الرئيس الفلسطيني

08:12 م الثلاثاء 21 سبتمبر 2021

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رام الله - (د ب أ)

أظهر استطلاع للرأي العام الفلسطيني نشرت نتائجه اليوم الثلاثاء تراجعا غير مسبوق في شعبية الرئيس محمود عباس وتصاعد المطالبة باستقالته.
وقال استطلاع أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية إن نسبة 78% من المستطلعة آرائهم يريدون استقالة عباس مقابل 19% يريدون منه البقاء في منصبه فيما لم يحدد البقية موقفهم.
وعبر 24% من المستطلعين عن رضاهم على أداء عباس، مقابل 73% انتقدوا أدائه، فيما لم يحدد البقية موقفهم بينما سيحصل عباس على 34% من الأصوات لو جرت انتخابات رئاسية جديدة مقابل 56% لرئيس لمكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.
وقالت نسبة من 73% إنها تريد إجراء انتخابات فلسطينية عامة تشريعية ورئاسية قريباً في الأراضي الفلسطينية فيما تقول نسبة من 23% إنها لا ترغب بذلك ولم يحدد البقية موقفهم.
وفي حال لم يترشح عباس للانتخابات الرئاسية فإن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي هو المفضل للفوز بنسبة من 33%، يتبعه هنية بنسبة 22% من إجمالي المستطلعة آرائهم.
ولو جرت انتخابات برلمانية جديدة اليوم بمشاركة كافة القوى السياسية فإن 68% يقولون إنهم سيشاركون فيها، وسيصوت 37% لحماس، مقابل 32% لحركة فتح، وتحصل كافة القوائم الأخرى مجتمعة على 13%، وتقول نسبة من 18% إنها لم تقرر بعد لمن ستصوت.
وحول عملية السلام الفلسطينية-الإسرائيلية، فإن نسبة من 36% تؤيد و62% تعارض فكرة حل الدولتين، فيما تعتقد نسبة من 63% أن حل الدولتين لم يعد عملياً بسبب التوسع الاستيطاني لكن نسبة من 32% تعتقد أنه لا يزال عملياً.
كذلك، تقول نسبة من 73% إن فرص قيام دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل خلال السنوات الخمس القادمة ضئيلة أو ضئيلة جداً وتقول نسبة من 23% أن الفرص متوسطة أو عالية.
للخروج من الأوضاع الراهنة تقول نسبة من 28% أنها تفضل التوصل لاتفاق سلام مع إسرائيل، فيما تقول نسبة من 39% أنها تفضل شن كفاح مسلح ضد الاحتلال الإسرائيلي، وتقول نسبة من 10% أنها تفضل شن مقاومة شعبية سلمية ضد الاحتلال، فيما لم يحدد البقية موقفهم.
يشار إلى أن الاستطلاع تم إجرائه بنظام مقابلات وجهاً لوجه مع عينة عشوائية من الأشخاص البالغين بلغ عددها 1270 في الضفة الغربية وقطاع غزة.

فيديو قد يعجبك: