إعلان

ألمانيا تبدي استعدادها لمناقشة مقترحات روسيا للضمانات الأمنية بشأن أوكرانيا

05:26 م الأربعاء 22 ديسمبر 2021

وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ)

أبدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك موقفًا منفتحًا حيال إجراء محادثات حول مقترحات روسيا الخاصة بوضع ضمانات أمنية ملزمة من أجل تهدئة الصراع الحدودي بين روسيا وأوكرانيا.

وفي أعقاب لقاء مع وزير خارجية لوكسمبورج جان اسيلبورن، قالت السياسية المنتمية لحزب الخضر، في برلين اليوم الأربعاء، إنها تشعر بقلق كبير إزاء استمرار تحرك القوات على الحدود، مشيرة إلى أن هذا يعني بشكل أكبر ضرورة الدخول في الحوار مع كل تحرك مهما كان صغيرًا.

وتابعت المرشحة السابقة لمنصب المستشار: "ويعني هذا أنه يجب أن نتحدث معا حال تم تقديم مقترحات لا تمثل أساس مفاوضاتنا".

وقالت الوزيرة إنها لهذا السبب أكدت مرارا خلال الفترة الأخيرة " مدى أهمية أن نعود إلى طاولة المفاوضات"، كما تحدثت مجددا عن صيغة نورماندي المعنية بالمفاوضات بين روسيا وأوكرانيا بوساطة ألمانيا وفرنسا، وكذلك عن مجلس روسيا –الناتو (حلف شمال الأطلسي).

وأضافت بيربوك أنه يجب العمل معا " من أجل أن نتمكن من تفادي المزيد من التصعيد"، ولفتت إلى أن الأزمة الراهنة لا يمكن حلها إلا من خلال الحوار.

من جانبه، قال اسيلبورن إنه لم ير خلال 17 عاما قضاها في منصبه مثل هذا التحذير الواضح من شن عملية عسكرية كما يراه الآن في التحذير الصادر من الناتو ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والاتحاد الأوروبي.

وأعرب اسيلبورن عن اعتقاده بأن العقوبات الاقتصادية لن تعود بالنفع على أحد، وقال إن العزل المحتمل لموسكو يعد بمثابة رسالة واضحة من أوروبا لمحاولة العودة إلى الطريق الدبلوماسي مرة أخرى، "بدلا من النظر إلى خيار واحد وهو التدخل العسكري".

وتتوقع روسيا إجراء محادثات حول مقترحاتها الخاصة بالضمانات الأمنية الملزمة في يناير القادم.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في حديث لمحطة "آر تي" التلفزيونية الحكومية إنه تم الاتفاق على عقد أول جولة مع المفاوضين الأمريكيين مطلع العام الجديد.

ومن المقرر أيضا إجراء محادثات مع الناتو ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

كانت روسيا سلمت الناتو والولايات المتحدة وحلفائها مشروع الاتفاق يوم الجمعة الماضي.

وتطالب روسيا في هذه المسودة بوضع حد لتمدد الحلف الأطلسي شرقا، حيث ترى في ذلك تهديدا لها.

وتسعى روسيا من خلال هذه الضمانات أيضا إلى عدم انضمام أوكرانيا إلى حلف الأطلسي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان