إعلان

من هو نواف الجابر الصباح ولى عهد الكويت وأميرها المنتظر؟

06:53 م الثلاثاء 29 سبتمبر 2020

نواف الجابر الصباح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صفوت:

أعلن مجلس الوزراء الكويتي، اليوم الثلاثاء، عقب اجتماع استثنائي نظرًا لوفاة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، عن عمر ناهز ٩١ عامًا، الشيخ نواف الجابر الصباح أميرًا لدولة الكويت.

وقال مجلس الوزراء الكويتي، في بيان له، إنه عملاً بأحكام الدستور ننادي بولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميرًا للكويت.

واتجهت الأنظار بعد إعلان وفاة أمير البلاد إلى ولي العهد الكويتي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، المرشح الأبرز لخلافة أمير الكويت في منصبه، إذ تنص المادة الرابعة من الدستور الكويتي والمادة الأولى من قانون توارث الإمارة على أن "الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح"، فيما تنص المادة الرابعة من قانون توارث الإمارة على "أنه إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرًا.

من هو نواف الأحمد ولي العهد الكويتي؟

هو الابن السادس لأمير الكويت العاشر الشيخ جابر الصباح الذي حكم الكويت بين عامي ١٩٢١ و١٩٥٠، وهو الأخ غير الشقيق لأمير الكويت الراحل صباح الأحمد.

ولد نواف في ٢٥ يونيو ١٩٣٧، في فريج الشيوخ (موقع مجمع المثنى حاليًا) بمدينة الكويت، بحسب ما جاء على الموقع الرسمي لديوان ولي العهد.

ووفقًا لموقع ديوان ولي العهد، فقد درس في مدارس الكويت المختلفة مثل مدارس حمادة وشرق والنقرة ثم في المدرسة الشرقية والمباركية، وواصل دراساته في أماكن مختلفة من الكويت، حيث تميز بالحرص على مواصلة تحصيله العلمي"، دون أن يذكر الديوان الدرجة العلمية.

تدرج في المناصب وتولى عدة مناصب سياسية ووزارية بداية من عمله محافظًا لحولّي لستة عشر عامًا، بدأها في ١٩٦٢، ثم تولى وزارة الخارجية في ١٩٧٨، ثم عين وزيرًا للدفاع عام ١٩٨٨.

وعند تشكيل أول حكومة كويتية بعد تحرير الكويت في ١٩٩١؛ كُلف الشيخ نواف بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ثم أصبح نائبًا لرئيس الحرس الوطني في 1994، قبل أن يتولى منصب وزير الداخلية من جديد في ٢٠٠٣.

في ٢٠٠٦ تمت تزكيته لتولي منصب ولي العهد، وأصدر أمير الكويت الراحل صباح الأحمد، وقتها قرارًا بتزكيته في السابع من فبراير في ٢٠٠٦، أي بعد أسبوع من تولي الأمير الحكم، وبايعه أعضاء مجلس الأمة في جلسة خاصة حسبما ينص دستور البلاد.

أسندت إلى ولى العهد بعض مهام أمير البلاد بعد مغادرة الأخير لتلقي العلاج في الولايات المتحدة قبل نحو شهرين.

وبحسب ملف السيرة الذاتية المنشور في موقع ديوان ولي العهد، فمن المتوقع أن ملف العلاقات الخارجية سيكون من ضمن أبرز أولويات أمير البلاد الجديد.

فيديو قد يعجبك: