إعلان

من يواجه ترامب؟.. كل ما نعرفه عن "الثلاثاء الكبير" في الولايات المتحدة

04:24 م الأربعاء 04 مارس 2020

دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

منذ عشرة أيام كان المُرشح المُحتمل للانتخابات الأمريكية بيرني ساندرز، صاحب التوجهات اليسارية، متصدّرًا سباق الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي، فيما شهدت حملة السياسي ونائب الرئيس السابق جو بايدن تراجعًا كبيرًا، وأظهرت الاستطلاعات حصول عمدة نيويورك السابق الملياردير مايك بلومبرج على نسبة باعتباره مُرشح ديمقراطي مُعتدل.

تمتد انتخابات "الثلاثاء الكبير" من أقصى شمال شرق الولايات المتحدة إلى وسط المحيط الهادئ، مع مشاركة 14 ولاية وجزر ساموا الأمريكية والناخبين الديمقراطيين المقيمين في الخارج.

إلا أن المشهد تغير تمامًا، بعد توجه الناخبون الديمقراطيون أمس في "الثلاثاء الكبير" إلى لجان الاقتراع لاختيار المُرشح، إذ حقق بايدن انتصارًا ساحقًا، وخلفه ساندرز، فيما تحول بلومبرج إلى أضحوكة، ولم تحقق المُرشحة إليزابيث وارن على نسبة تُذكر.

يحتاج المنافسون في السباق الانتخابي إلى الفوز بأغلبية ساحقة من أصوات المندوبين البالغ عددهم 1991، كي يترشح الحزب الديمقراطي، لينافس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يسعى إلى الفوز بفترة رئاسة ثانية.

نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن

عودة بايدن

قال "فوكس" إن بايدن عاد ليتصدر المشهد من جديد بعد انسحاب كل من المرشحين السابقين أيمي كلوبوشار وبيت بوتيجيج لصالح نائب الرئيس الأمريكي السابق، إذ أظهرت النتائج فوز بايدن في 9 ولايات من أصل 14.

قال فان جونز المُعلق في شبكة "سي إن إن" الأمريكية، إن الولايات المتحدة شهدت في الـ72 ساعة الماضية، تحول جو بايدن من كونه مزحة إلى المُنتصر الأكبر في الانتخابات.

وأظهرت نتائج "الثلاثاء الكبير" شعبية بايدن بين الأمريكيين أصحاب البشرة السوداء، وهم شريحة انتخابية مُهمة لأي مُرشح مُحتمل للحزب الديمقراطي.

وأعلن عدد من الشخصيات الكبيرة في الحزب الديمقراطي وقوفهم إلى جانب بايدن ودعم حملته الانتخابية، من بينهم مستشارة الأمن القومي خلال عهد الرئيس أوباما، سوزان رايس.

وتظهر الاستطلاعات أن ساندرز يحظى بتأييد قوي في الولايات الغربية والشمال الغربية، فيما يسيطر بايدن على الجنوب.

حقق ساندرز حتى الآن انتصارين في ولايتي فيرمونت، مسقط رأسه، وكولورادو. وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن المُرشح اليساري المُحتمل هو المفضل في ولاية كاليفورنيا التي تعتبر الجائزة الكبرى في الثلاثاء الكبير بـ 415 مندوبا، والتي ستغلق مراكز الاقتراع فيها عند الساعة الرابعة بتوقيت جرينتش الأربعاء.

وحتى الآن لم يتضح إلى متى سوف يستمر بلومبرج ووارين في السباق الانتخابي.

وكانت تقارير إعلامية أمريكية رجحت انسحاب بلومبرج من السباق قريبًا، بعدما أنفق أكثر من نصف مليار دولار من ثروته الخاصة لتمويل حملة إعلانات انتخابية.

2

مواجهة بايدن وساندرز

قالت "سي إن إن" في تحليل نشرته الأربعاء إن الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي سوف تشهد أكبر تحدي بين المُرشحين في مناظرة الأسبوع المُقبل في أريزونا، وكي يكون ذلك أول صدام مباشر بين ساندرز وبايدن، إذا لم يستطع بلومبرج ووارين اللحاق بهم بعد النتائج المُخيبة للأمل التي حصلوا عليها في الثلاثاء الكبير.

ولفتت الشبكة الأمريكية إلى أن الناخبين سوف ينقسمون الفترة المُقبلة بين حملة ساندرز التي تدعو لإحداث ثورة في الاقتصاد الأمريكي، ونظام الرعاية الصحية وأنظمة التعليم، وبايدن الأكثر اعتدالاً وقربًا إلى المرشحين الديمقراطيين التقليديين.

3بيبيبيب

ترامب ينتصر

تفاخر دونالد ترامب بفوزه في جميع السباقات التمهيدية للحزب الجمهوري في "الثلاثاء الكبير".

وشكر ترامب في تغريدات عبر تويتر ولايات فيرمونت ونورث كارولينا ألاباما وأوكلاهوما وماس وماساتشوستس وتينيسي ومين.

ونظرًا لخوضه في الانتخابات بدون منافسين، ألغى الحزب الانتخابات التمهيدية وسط وضوح الرؤية بفوز ترامب.

وسخر ترامب من منافسيه الديمقراطيين الساعين لنيل ترشيح حزبهم لانتخابات الرئاسة المقبلة، ونشر سلسلة تغريدات وزع فيها تهكماته على منافسيه المحتملين، بالتزامن مع استمرار ظهور نتائج اقتراع "الثلاثاء الكبير"، والذي يجري في 14 ولاية، في إطار الانتخابات التمهيدية للمتنافسين على ترشيح الحزب الديمقراطي.

0

استهدف ترامب على حسابه عبر تويتر المرشح الديمقراطي والملياردير مايك بلومبيرج بعدة تغريدات، أطلق عليه فيها اسم "ميني مايك"، في إشارة إلى قصر قامته، والذي لم يحصل إلا على أصوات 8 نواب فقط.

ونشر الرئيس الجمهوري مشهدا يظهر الملياردير الديمقراطي بلومبيرج وهو يلعق أصابعه بعد تناوله طعاما، وعلق قائلا: "ميني مايك، لا تلعق أصابعك المُتسخة، فهذا غير صحي وخطر عليك وعلى الآخرين"، في إشارة إلى انتشار فيروس كورونا المتحور الجديد (كوفيد- 19)، الذي ينصح الأطباء بالوقاية منه عبر الاهتمام بنظافة اليدين بالدرجة الأولى.

وحث ترامب ناخبي ولايتي تكساس وأوكلاهوما على عدم التصويت لبلومبيرج، لأنه "سيقتل أعمال الحفر" والتنقيب عن النفط، الذي يعتمد عليه اقتصاد الولايتين.

وأضاف في تغريدة أخرى: "ميني مايك لا يستطيع التعافي من أدائه الضعيف في المناظرات (الانتخابية). وعندما كان عمدة لنيويورك".

وبفور إعلان النتائج الأولية للاقتراع، علق ترامب: "أكبر خاسر الليلة، حتى الآن، هو ميني مايك بلومبرج"، متهكما على إنفاق الأخير نحو 700 مليون دولار على حملته الانتخابية، دون تحقيق شيء يذكر "سوى الحصول على لقب ميني مايك".

وكتب تغريدات أخرى تسخر من نتائج السيناتورة التقدمية إليزابيث وارن، التي يصفها بـ"البوكاهانتوس"، في إشارة إلى السكان الأصليين للولايات المتحدة، حيث كانت وارن قد زعمت سابقا أنها تنحدر منهم "جزئيا".

وقال ترامب: "إليزابيث بوكاهانتوس وارن، عدا ميني مايك، كانت الخاسرة هذه الليلة. لم تقترب حتى من الفوز بولايتها ماساتشوستس. حسنا، الآن يمكنها الجلوس إلى جانب زوجها وشرب بيرة جيدة وباردة".

وأعاد ترامب نشر مقطع من كلمة للمرشح الديمقراطي جو بايدن، نائب الرئيس السابق باراك أوباما، في احتفاله بتصدره نتائج الثلاثاء الكبير، يظهر فيها خلطه بين زوجته وأخته. وكان بايدن (77 عاما) قد تعرض للعديد من المواقف المشابهة، التي أظهرت معاناته من ضعف الذاكرة.

فيديو قد يعجبك: