بوتين يحث على عودة اللاجئين إلى سوريا لإعادة بنائها

06:01 م الإثنين 09 نوفمبر 2020
بوتين يحث على عودة اللاجئين إلى سوريا لإعادة بنائها

فلاديمير بوتين

موسكو - (د ب أ)

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، أن عودة اللاجئين إلى سوريا ضرورة لإعادة بناء البلاد، وذلك عبر اتصال بالفيديو مع الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال بوتين: "هناك أكثر من 5ر6 مليون لاجئ خارج سوريا معظمهم مواطنون قادرون على العمل ويمكنهم المشاركة في إعادة بناء بلادهم"، بحسب نسخة من الحوار خاصة بالكرملين.

وتعتبر روسيا أقوى حليف للأسد في الحرب الأهلية السورية، ونجحت القوات الروسية في ترجيح كفة الصراع لصالح الأسد.

وقال بوتين في الحوار إن سوريا يجب أن تركز حاليًا على إعادة البناء فيما تعرضت الجماعات المتطرفة في البلاد للهزيمة إلى حد كبير.

وقال بوتين: "روسيا تؤيد عقد مؤتمر دولي بشأن اللاجئين، والوفد الروسي سيكون من أكبر الوفود المشاركة".

ويُعقد المؤتمر يومي الأربعاء والخميس المقبلين بغرض تعزيز عودة اللاجئين إلى سوريا وكذلك النازحين داخليًا إلى منازلهم بالبلاد.

وقال بوتين: "عاد أكثر من 850 ألف مواطن سوري من الخارج وأكثر من 3ر1 مليون عادوا إلى أماكن سكنهم الدائمة داخل البلاد".

وشدد الأسد على أن الحكومة السورية ترى أن عودة اللاجئين أولوية. وقال: "الحكومة السورية ليست فقط مستعدة بل هي متحمسة للخروج بهذه النتائج من أجل أن نرى أكبر عدد اللاجئين يعود خلال الأشهر القليلة القادمة."

وأضاف الرئيس الأسد: "بالنسبة لنا في سورية لدينا آمال كبيرة في هذا المؤتمر بأن يخرج بنتائج عملية"، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السورية (سانا).

وقالت لبنان إنها سوف ترسل وزير الشؤون الاجتماعية بحكومة تصريف الأعمال رمزي مشرفية إلى المؤتمر. ويستضيف لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري وأغلبهم يعيشون في مخيمات غير رسمية.

ومن غير الواضح ما إذا كانت تركيا سوف تشارك في المؤتمر. وتستضيف أنقرة العدد الأكبر من اللاجئين السوريين ويبلغ عددهم نحو 7ر3 مليون لاجئ وتدعم جماعات معارضة سورية بعينها.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
899

إصابات اليوم

63

وفيات اليوم

741

متعافون اليوم

353923

إجمالي الإصابات

20172

إجمالي الوفيات

294354

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي