إعلان

أرمينيا وأذربيجان تتبادلان الاتهامات بشأن انتهاك وقف إطلاق النار الأخير

05:39 م الأحد 18 أكتوبر 2020

قتلى في قتال عنيف بين أرمينيا وأذربيجان في ناغورني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

يريفان - (د ب أ):

تبادلت أرمينيا وأذربيجان الاتهامات بانتهاك "وقف إطلاق نار إنساني" جديد في منطقة ناجورنو قره باغ المتنازع عليها صباح اليوم الأحد، بعد ساعات من دخوله حيز التنفيذ في منتصف الليل بالتوقيت المحلي (2000 مساء السبت بتوقيت جرينتش).

وقالت متحدثة باسم وزارة الدفاع الأرمينية إن صواريخ وقذائف مدفعية أطلقت من جانب العدو في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، وإن هناك ضحايا في الجانبين.

ولاحقا، اتهمت وزارة الدفاع الأذربيجانية أرمينيا بالانتهاك "الصارخ" لوقف إطلاق النار.

وقالت الوزارة إن مدينة جبرائيل وعدة قرى كانت تحت سيطرة أذربيجان في السابق، تعرضت للقصف من الجانب الأرميني.

وأضافت أن أذربيجان "اتخذت إجراءات انتقامية" بعد ذلك.

ووفقا لتقارير إعلامية، أعلنت أذربيجان اليوم الأحد أنها على استعداد لتسليم جثث جنود أرمينيين خارج منطقة الصراع على الحدود بين البلدين. وقدمت السلطات في ناجورنو قره باغ تأكيدا مشابها.

وجاءت محاولة السلام الجديدة، التي أعلنت عنها وزارتا الخارجية في الدولتين مساء السبت، في الوقت الذي قالت فيه روسيا وفرنسا إنهما تدخلتا في محاولة للتوسط لإنهاء التصعيد الأخير في منطقة ناجورنو-كاراباخ المتنازع عليها.

وبعد ساعات على خرق وقف إطلاق النار الجديد، اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا بتقديم دعم عسكري لأرمينيا في صراعها المسلح مع أذربيجان بشأن منطقة ناجورو قره باغ المتنازع عليها.

وفي سيرناك بجنوب شرق تركيا، أعاد أردوغان التأكيد على دعمه لأذربيجان، قائلا إنه "يصلي" من أجل أن تتمكن البلاد من النجاح في الصراع بطرد الأرمن من "الأراضي المحتلة".

وتقاتل الجمهوريتان السوفيتيتان السابقتان منذ عقود من أجل السيطرة على المنطقة الجبلية التي تأوي نحو 145 ألف شخص.

وتسيطر أرمينيا على الإقليم المسيحي، لكنه ينتمي بموجب القانون الدولي إلى أذربيجان التي تقطنها أغلبية من المسلمين.

وتبادلت أرمينيا وأذربيجان الاتهامات بشأن انتهاك وقف إطلاق النار بعد قليل من دخوله حيز التنفيذ في العطلة الأسبوعية الماضية.

ويدور النزاع بين الجمهوريتين السوفيتيتين سابقا منذ عقود بسبب المنطقة الجبلية التي يقطنها نحو 145 ألف نسمة.

فيديو قد يعجبك: