إعلان

صدامات واشتباكات في مناطق متفرقة من لبنان بين أنصار قوى سياسية مختلفة

12:25 ص الأربعاء 27 نوفمبر 2019

احتجاجات لبنان - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت - (أ ش أ):

شهد لبنان مساء اليوم، صدامات واشتباكات عنيفة في مناطق متعددة، لاسيما في بيروت ومحافظة جبل لبنان وطرابلس (شمالا) وبعلبك (بمحافظة بعلبك الهرمل – شمالي شرق البلاد) كان أطرافها من أنصار ومؤيدي حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر وحزب القوات اللبنانية وحزب الكتائب اللبنانية، ومعهم مجموعات من أهالي عدد من المناطق والمدن.

واضطرت القوات المسلحة اللبنانية والأجهزة الأمنية المختلفة، إلى الدفع بأعداد غفيرة من الوحدات العسكرية والقوى الأمنية في مناطق الاشتباك، وتعزيز انتشارها على الطرق والمحاور الرئيسية، وتسيير دوريات بالشوارع كما شاركت وحدات القوات الخاصة في عمليات إيقاف الاشتباكات والتشنجات والتوتر الشديد.

وكانت مدينة بعلبك قد شهدت تدافعا بين مجموعات من مؤيدي حزب الله وحركة أمل من جهة، والمتظاهرين والمحتجين لاسيما في ساحة (خليل مطران) من جهة أخرى، غير أن الجيش تدخل سريعا لفض الاشتباكات وإيقاف الاعتداءات التي تعرض المتظاهرون لها بمعرفة أنصار الحزب والحركة.

وبلغت الاشتباكات والصدامات ذروتها مساء اليوم في مناطق أخرى متعددة من محافظة جبل لبنان، بدأت أولا بين مؤيدي حزب الله وحركة أمل من جهة، وأهالي منطقة (عين الرمانة) ذات الأغلبية المسيحية ومعهم عدد من مناصري حزب القوات اللبنانية من جهة أخرى، والتي ارتبطت في الأذهان باندلاع الحرب الأهلية اللبنانية (1975 – 1990) وذلك حينما حاولت مجموعات حزب الله وحركة أمل الدخول من منطقة الشياح والعبور إلى عين الرمانة.

ودارت اشتباكات عنيفة وعمليات كر وفر في التقاطعات الرئيسية لعين الرمانة استخدمت فيها كميات كبيرة من الحجارة والمفرقعات النارية وقنابل المولوتوف، على نحو تدخلت معه قوات الجيش اللبناني مدعومة بآلياتها العسكرية بأعداد كثيفة لإيقاف الاشتباكات والفصل بين مجموعات حزب الله وحركة أمل من جهة وأهالي منطقة عين الرمانة وأنصار حزب القوات اللبنانية من جهة أخرى.

كما وقعت مساء اليوم أيضا صدامات عنيفة بين أعضاء وأنصار التيار الوطني الحر (الذي يرأسه وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل) مع أنصار حزب الكتائب اللبنانية وأهالي مدينة (بكفيا) بمحافظة جبل لبنان، على خلفية مسيرة السيارات التي كانت تقل أعضاء "التيار" وتنتوي التظاهر أمام منزل رئيس الجمهورية الأسبق أمين الجميل.

واحتشد أهالي مدينة بكفيا، والتي تعد معقل آل الجميل وأنصار حزب الكتائب اللبنانية، مانعين موكب أنصار وأعضاء التيار الوطني الحر من المرور، معتبرين أن هذا الموكب يمثل إهانة لهم واستفزازا غير مقبول لأهالي المدينة وافتعالا لمشاكل وبمثابة "فتنة متنقلة" مشددين على أنهم لن يسمحوا بدخول أنصار التيار إلى المدينة والمرور من خلالها.

وقطع أهالي مدينة بكفيا وأنصار حزب الكتائب اللبنانية الطريق الرئيسي عند مدخل المدينة أمام تمثال بيار الجميل (مؤسس حزب الكتائب اللبنانية) مانعين موكب السيارات التي تقل أعضاء التيار الوطني الحر من الدخول، وسط حالة من التوتر الشديد المصحوبة باشتباكات بالأيدي.

واستقدم الجيش اللبناني تعزيزات كبيرة من الوحدات العسكرية، من بينها قوات المغاوير حتى يتمكن من فتح الطريق أمام حركة مرور السيارات، حيث تم السماح بمرور مجموعة محدودة من السيارات التي تقل أعضاء التيار الوطني الحر في حماية الآليات العسكرية، قبل أن تنسحب معظم سيارات موكب التيار رجوعا إلى الوراء دون المرور من داخل المدينة.

ووقعت بعض الاشتباكات والتدافع مع الجيش اللبناني في مدينة بكفيا، بعدما أصر الجيش على فتح الطريق أمام حركة المرور.

من ناحية أخرى، احتشد متظاهرون أمام أحد فروع ومكاتب التيار الوطني الحر بمدينة طرابلس، وقاموا بترديد الهتافات المناهضة للتيار، على نحو قام معه الجيش بتطويق المنطقة خشية اقتحام المتظاهرين لمكتب التيار.

ودارت بعض المواجهات والصدامات بين المتظاهرين وقوات الجيش في طرابلس، واضطرت عناصر الجيش إلى إطلاق النيران في الهواء لحمل المتظاهرين على التفرق والابتعاد عن المنطقة.

وتسود حالة من التوتر الشديد في عدد كبير من مناطق لبنان، خصوصا على مدى اليومين الماضيين في ضوء الاحتكاكات والصدامات بين أنصار ومؤيدي حزب الله وحركة أمل من جهة، وتجمعات المتظاهرين والمحتجين في الساحات والميادين في الشوارع من جهة أخرى.

ويشهد لبنان منذ مساء 17 أكتوبر الماضي سلسلة من التظاهرات والاحتجاجات الشعبية العارمة في عموم البلاد، اعتراضا على التراجع الشديد في مستوى المعيشة والأوضاع المالية والاقتصادية، والتدهور البالغ الذي أصاب الخدمات التي تقدمها الدولة لاسيما على صعيد قطاعات الكهرباء والمياه والنفايات والرعاية الصحية والضمان الاجتماعي.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: