إعلان

بعد 8 محطات.. لماذا قطع وزير الخارجية الأمريكي جولته الشرق أوسطية؟

01:48 م الإثنين 14 يناير 2019

مايك بومبيو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

في خطوة مُفاجئة، سيقطع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو جولته الشرق أوسطية، التي يزور فيها عددًا من دول المِنطقة، لحضور جنازة عائلية، وفق بيان صادر عن نائب المتحدث باسم الوزارة روبرت بالادينو.

وقال بالادينو في بيان، الاثنين: "سيعود الوزير بومبيو إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد لقاءاته المُقرّرة في مسقط بعُمان. هذا التقليص في مدة الرحلة مطلوب حتى تتمكن عائلة بومبيو من حضور جنازة عائلية".

وأضاف: "يتطلع الوزير بومبيو لزيارة الكويت لعقد الحوار الأمريكي الكويتي الاستراتيجي في وقت سيتفق عليه في المستقبل القريب".

وكان من المُقرّر أن يزور بومبيو إلى الكويت غدًا الثلاثاء. لكن تم إرجاء الزيارة في وقت لاحق "لم يتحدّد بعد".

وحتى الآن زار بومبيو خلال جولته، التي بدأها الثلاثاء الماضي، الأردن والعراق ومصر والإمارات والبحرين وقطر والسعودية. ومن المُقرر أن يتوجّه من الرياض إلى مسقط قبل أن يعود إلى الولايات المتحدة.

وتأتي الجولة في وقت تتزايد فيه الشكوك بشأن التزام الولايات المتحدة بقضايا المنطقة بعد قرار الرئيس دونالد ترامب سحب القوات الأمريكية في سوريا.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة الماضي، أن بومبيو سوف يطرح "القضايا الإقليمية الحيوية، وبينها ملف إيران ووضع غزة ومحاربة الإرهاب والتعاون في مجالي الطاقة والاقتصاد"، فضلًا عن بحث الاستراتيجية الأمريكية في المنطقة، وخطط واشنطن مع حلفائها وشركائها لزيادة الضغط على إيران.

وعُهد إلى بومبيو مهمة توضيح السياسة الأمريكية في المنطقة بعد إعلان ترامب أنه سيسحب كل القوات الأمريكية البالغ قوامها 2000 جندي من سوريا، وهو ما أزعج حلفاء الولايات المتحدة وتسبب في استقالة وزير الدفاع جايمس ماتيس.

فيديو قد يعجبك: