إعلان

الكونغو الديمقراطية تمنع زعيم المعارضة المنفى كاتومبي من دخول البلاد

11:05 م السبت 04 أغسطس 2018

زعيم المعارضة المنفى كاتومبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كينشاسا (د ب أ)

قال متحدث باسم زعيم المعارضة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، اليوم السبت، إن السلطات منعت مرشح المعارضة مويس كاتومبي من دخول البلاد.

وأضاف أوليفييه كاميتاتو المتحدث باسم زعيم المعارضة، أن السلطات في جمهورية الكونغو الديمقراطية لن تسمح لكاتومبي، الذي قضى عامين في المنفى ببلجيكا، بدخول البلاد وذلك بعد أن خطط للهبوط بطائرته الخاصة في مدينة لوبومباشي الواقعة جنوب شرقي البلاد.

وأضاف المتحدث أن كاتومبي هبط بطائرته في زامبيا المجاورة وخطط لدخول البلاد عن طريق البر، لكنه مُنع أيضا من العبور إلى الكونغو. أما في زامبيا، فقد حظى زعيم المعارضة باستقبال من قبل الحشود المبتهجة.

وقال كاميتاتو في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "لقد أبلغتنا زامبيا رسميا برفض سلطات كينشاسا السماح لكاتومبي بعبور الحدود للعودة إلى بلاده".

وأكد مسؤول زامبي أن السلطات الكونغولية طلبت عدم السماح لكاتومبي بعبور الحدود "لأسباب سياسية وأمنية".

وفي سياق متصل، قال لامبرت ميندي المتحدث باسم الحكومة الكونغولية فى معرض توضيحه لأسباب منع كاتومبى من دخول البلاد "لا يوجد شيء واضح حول زيارة مويس كاتومبي حيث أنه يغير برامجه كثيرا بصورة تفوق الحد ولا نعرف ما الذي يدور في رأسه" .

ويعتزم كاتومبي تقديم أوراق ترشحه في الانتخابات الرئاسية التى تجرى في ديسمبر. وشغل كاتومبي منصب الحاكم السابق لإقليم كاتانجا الغني.

وأُدين كاتومبي غيابيا بالتزوير فيما يتعلق بعقارات في عام 2016. وقد نفى هذه الاتهامات ، قائلاً إن الهدف من هذه الخطوة هو عرقلة مسيرته السياسية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان