إعلان

"وكّلنا وتوكّل".. خدمة لتوفير "الأضاحي" للحُجّاج إلكترونيًا

12:42 م الأحد 19 أغسطس 2018

وكّلنا وتوكّل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

تُتيح السعودية خدمة إلكترونية جديدة باسم "وكلنا وتوكّل"، تُتيح لحُجّاج بيت الله الحرام الحصول على خدمة "الهدي والأضاحي" بكل يسر والتوكيل بالذبح والتوزيع مقابل 450 ريالًا سعوديًا للسند الواحد.

توفّر هذه الخدمة للحجاج والمعتمرين دفع قيمة الأضاحي والصدقات، بناء على اتفاقية مُبرمة بين مؤسسة البريد السعودي والبنك الإسلامي للتنمية، يتم بموجبها تحصيل المبالغ وأداء نسك الأضحية والصدقة نيابة عنهم لمن يرغب من عموم المسلمين وتوزيع اللحوم على مستحقيها.

1

يتم ذلك عبر نقاط البيع في جميع مكاتب البريد المنتشرة في أنحاء المملكة والمنافذ البرية والجوية التي تستقبل الحُجاج، إضافة إلى الأكشاك المؤقتة في مكة والمدينة والمشاعر المقدسة، أو الطلب الكترونيًا من خلال السوق الالكتروني "إي مول" عبر الموقع الرقمي للبريد السعودي www.sp.com.sa)).

بحسب الموقع الرسمي للبريد السعودي، تعمل خدمة "الهدي والأضاحي" بمثابة وكيل عن الحجاج والمعتمرين؛ إذ يفوّض المشترون البريد السعودي، بإشعار البنك الإسلامي للتنمية ولجنة مشروع الأضاحي معًا أو أحدهما، بشراء النسك المطلوب وذبحها وتوزيع لحومها على مستحقيها.

2

يجري تنفيذ النسك داخل حدود الحرم بمكة المكرمة في مجازر المشروع، المجهزة بأحدث الوسائل الفنية التي توفر بيئة صحية وآمنة. ويعمل في هذه المجازر 40 ألفًا من الكوادر المؤهلة وعدد من الشرعيين والأطباء البيطريين لضمان التنفيذ وفقًا للأحكام الشرعية.

تتوفر الأنعام طوال العام بالنسبة للفدية والصدقة والعقيقة ويتم تنفيذها أولا بأول حسب طلبات الشراء، أما طلبات الهدي والأُضحية فتتوفر من غرة رمضان وحتى 13 من ذي الحجة، ويتم تنفيذها بدءا من صلاة العيد وحتى غروب يوم 13 من ذي الحجة.

3

يتم احتساب سعر الأضحية وتحديد قيمتها من قِبل البنك الإسلامي للتنمية، والتي تشمل سعر الحيوان المذبوح والخدمات البيطرية وعملية الذبح والتبريد والنقل والتوزيع، بحسب الموقع الرسمي للبريد السعودي.

يقوم البنك الإسلامي للتنمية بتوزيع لحوم الهدي والأضاحي بالتعاون مع الوكالات الحكومية المختصة. وبعد تلبية احتياجات فقراء الحرم من اللحوم، يرسل الفائض منها إلى فقراء المسلمين في عدد من الدول.

فيديو قد يعجبك: