إعلان

الخلافات تطفو على السطح وسط اعتزام ترامب مغادرة "قمة السبع"

03:43 م الجمعة 08 يونيو 2018

ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كيبيك (كندا) - (د ب أ):

هددت الخلافات بين الولايات المتحدة وحلفائها من مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى بان تهيمن على اليوم الأول من القمة في كندا (اليوم الجمعة)، وكان آخر مشاهدها هجوم وزير الخارجية الألماني هايكو ماس على الرئيس دونالد ترامب .

وكان البيت الأبيض أعلن في وقت سابق من اليوم أن ترامب لن يبقى حتى نهاية قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في مقاطعة كيبيك الكندية التي تستمر يومين، وذلك بعد مشاحنة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو حول التجارة.

وفي أحدث تغريدته عبر موقع تويتر اليوم، قال ترامب إنه "يتطلع إلى تسوية الصفقات التجارية غير العادلة مع دول مجموعة السبع. وإذا لم يحدث ذلك، فإننا سوف نخرج حتى بشكل أفضل!".

وقال هايكو ماس في تصريحات لصحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية الصادرة اليوم الجمعة إن هناك اختلافات "لم يعد بإمكاننا التغاضي عنها".

واعتبر ماس رفض ترامب لاتفاقية حماية المناخ والاتفاق النووي مع إيران وفرضه لقيود جمركية على واردات الصلب والألومنيوم القادمة من الاتحاد الأوروبي قرارات منفردة تضر بأوروبا.

وذكر ماس أن ترامب "لا يمانع في إحداث أضرار مباشرة بأوروبا".

وأضاف ماس: "نحن نمر بتغيير بالغ المدى". موضحا أن ترامب يُعرض عن النظام المتعدد، ويتصرف على نحو منفرد وفقا للمصالح الأمريكية فقط، ويتبع سياسة فوقية تعلو فيها دولة على أخرى، وقال: "لا شيء من ذلك سيؤدي إلى عالم أفضل أو أكثر أمانا أو سلما".

ومن المتوقع أن يلقى ترامب استقبالًا فاترًا في القمة عندما تنطلق اليوم، بسبب الرسوم التجارية التي فرضها مؤخرًا على حلفاء مثل كندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي.

ووجه ماكرون وترودو انتقادات لترامب في الأيام الأخيرة، قائلين إن الدول الصناعية الست الأخرى يمكن أن تتجنب ترامب.

وكتب ماكرون في تغريدة عبر تويتر: "الرئيس الأمريكي قد لا يمانع في العزلة، ونحن أيضا لا نمانع في توقيع اتفاقية بين الدول الست إذا لزم الأمر"، مضيفا أن هذه الدول أصبحت الآن تمثل "قوة دولية حقيقية".

ووصف ترودو، في مقابلة حديثة مع قناة "إن بي سي" التلفزيونية، الرسوم التي فرضها ترامب على الصلب والألومنيوم بأنها "مهينة" وذكر أن كندا "لن تخضع لأوامر".

ورد ترامب بانتقاد ترودو وماكرون.

وكتب ترامب أمس عبر تويتر: "رئيس الوزراء ترودو ساخط للغاية، ويتحدث عن العلاقة بين الولايات المتحدة وكندا على مدى سنوات عديدة وأشياء من هذا القبيل.. لكنه لا يتطرق إلى حقيقة أنهم يفرضون ما يصل إلى 300 %على منتجات الألبان – مما يضر مزارعينا، ويهلك الزراعة لدينا!".

وسيغادر ترامب القمة الدولية في كندا في الساعة 1030 (1430 بتوقيت جرينتش) غدا السبت، ويتوجه إلى سنغافورة للتحضير لمحادثاته مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون المقرر عقدها يوم الثلاثاء المقبل.

وقالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض في وقت متأخر من مساء أمس الخميس إن إيفريت إيسنستات مساعد ترامب سيمثل الولايات المتحدة في الاجتماعات المتبقية لمجموعة السبع.

وأعرب ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" عن أسفه إزاء الخلافات التي تحيط بالعلاقات عبر المحيط الأطلسي، بينما أشار إلى أن هذه الخلافات لم تضعف التحالف العسكري.

وقال ستولتنبرج "بالطبع ، سيكون أفضل شيء هو أن نكون قادرين على حل تلك الخلافات بشأن التجارة، و إيران ، والمناخ. لكن طالما بقيت هذه الخلافات دون حل، فإن مسؤوليتي الرئيسية هي التأكد من أن يكون حلف الناتو قويا ومتحدا، على الرغم من هذه الخلافات".

وأضاف: "هذا بالتحديد ما نسعى للقيام بعمله ".

فيديو قد يعجبك: