• وزير النقل: مشروع ربط السكة الحديد المصرية بالسودان فكرة وجه إليها الرئيس السيسي

    02:01 م الإثنين 05 نوفمبر 2018
    وزير النقل: مشروع ربط السكة الحديد المصرية بالسودان فكرة وجه إليها الرئيس السيسي

    وزير النقل الدكتور هشام عرفات

    أسوان- أ ش أ:

    قال وزير النقل الدكتور هشام عرفات إن مشروع ربط السكة الحديد المصرية بالسودان، هي فكرة طالب بها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ فترة ، حيث كان للرئيس بُعد استراتيجي لخدمة مجالات نقل البضائع من ميناء الأسكندرية إلى السودان عبر أسوان اعتمادا على محور السكة الحديد ، لضمان وصول المنتجات المصرية والسلع واللحوم إلى السودان وأفريقيا والعكس، خاصة بعد نجاح الربط البري مع السودان عبر منفذي قسطل وأرقين البريين ، والذين تم افتتاحهما عام 2014.

    وأكد عرفات - خلال جولته التفقدية في محافظة أسوان اليوم الاثنين، والتي رافقه خلالها اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان - أن القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بالمحاور العرضية وإنشاء الكباري على ضفاف النيل نظرا لمساهمتها في إحداث نقلة نوعية لمحاور التنمية في الصعيد وإنشاء مدن عمرانية جديدة والتوسع في المشروعات الزراعية الجديدة، مشيرا إلى أن ذلك جزءا من اقتصاديات وزارة النقل للاهتمام بالمحاور اللوجستية التي تخدم محاور التنمية.

    وأضاف الوزير" أن الربط البري مهم للغاية ولكن الأهم من ذلك الربط من خلال السكة الحديد، وهو ما وجه إليه الرئيس السيسي وبدأنا في تنفيذه حاليا بالتزامن مع تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي عام 2019، حيث أن ما نسعى إليه الآن هو إنشاء محاور طولية للربط بين مصر وأفريقيا".

    كما أوضح أنه تم تشكيل لجنة مصرية - سودانية عقب محادثات ثنائية بين وزراتي النقل في البلدين للاتفاق على بعض الشروط المرجعية التي سيتم طرحها على استشاريين لتحديد أنسب وسيلة ربط، سواء بخط السكة الحديد الحالي أو إنشاء خط جديد، نظراً لأن خطوط السكة الحديد بمصر منفذة طبقا للمواصفات العالمية، غير أن السودان خطوطها ذات المسافات القصيرة، وسيتم اتخاذ القرار النهائي بشأن آلية الربط خلال الفترة المقبلة لأنه ليس من السهل اتخاذ القرار في جلسة واحدة.

    وحول ما تردد عن زيادة أسعار تذاكر السكة الحديد في يناير المقبل، نفى عرفات هذه الشائعات، ووصفها بأنها كلام غير دقيق، مناشدا المواطنين بالالتزام بتعليمات وتصريحات الوزارة لأننا في عصر الشفافية الكاملة، مشيرا إلى أنه في حال تطبيق أي زيادة سيتم الإعلان عن ذلك في مؤتمر صحفي، وسيتم توضيح أسباب ذلك. ​

    هذا المحتوى من

    إعلان

    إعلان

    إعلان