إعلان

بقعة الزيت المتسربة من الناقلة الإيرانية الغارقة تتسع في بحر الصين الشرقي

02:33 م الثلاثاء 16 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين - (د ب أ):

ذكرت وسائل الإعلام الصينية التابعة للدولة اليوم الثلاثاء أن بقعة الزيت العائمة فوق سطح المياه، حول ناقلة النفط الإيرانية الغارقة في بحر الصين الشرقي أخذت في الاتساع.

وقالت إدارة المحيطات بالصين التابعة للدولة أنها اكتشفت وجود بقعة زيت طولها 18 كيلومترا شرقي الموقع الذي غرقت فيه الناقلة، كما وجدت بقعة أخرى طولها 15 كيلومترا تقريبا جنوب غربي الموقع.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" عن إدارة المحيطات قولها " إن بقعتي الزيت أصبحتا "أكبر حجما بكثير" عما كانتا عليه في اليوم السابق.

وتنتشر بقعة أخرى يبلغ نصف قطرها نحو خمسة كيلومترات باتجاه الشمال من موقع غرق الناقلة.

وكانت ناقلة البترول واسمها "سانشي" تحمل حوالي 136 ألف طن من النفط عندما اصطدمت بسفينة شحن تابعة لهونج كونج في السادس من كانون ثان/يناير الحالي، في منطقة تبعد بنحو 300 كيلومتر من شرقي شنغهاي، واشتعلت النيران في الناقلة الإيرانية لمدة أكثر من أسبوع قبل أن تغرق أمس الأول الأحد، وأكدت وزارة النقل الإيرانية أنه ليس هناك أي أمل في العثور على ناجين من الحادث.

ويبلغ عدد طاقم الناقلة الغارقة 32 شخصا، من بينهم 30 يحملون الجنسية الإيرانية، واثنان من بنجلاديش، وتم انتشال ثلاث جثث للضحايا.

وقال "راديو الصين الوطني" إن مركز شنغهاي للأبحاث والإنقاذ البحري قرر وقف عمليات البحث والإنقاذ لطاقم الناقلة والتي كانت تتم على نطاق واسع، وبدأت جهود تنظيف سطع المياه من التلوث البترولي.

بينما قال الصندوق العالمي للحياة البرية إن الوقود المتسرب من الناقلة يسمم الثدييات البحرية والأسماك وسلاحف البحر والطيور البحرية، وإن السلطات "في سباق مع الزمن" لاحتواء البقعة البترولية.

ومن ناحية أخرى أشارت إدارة المحيطات بالصين إلى أنه من المحتمل أن تدفع الرياح والتيارات البحرية البقعة البترولية باتجاه الشمال.

فيديو قد يعجبك: