إعلان

الرئيس الصيني: "عوامل سلبية" تؤثر على العلاقات الصينية- الأمريكية

02:03 م الإثنين 03 يوليه 2017

الرئيس الصيني شي جين بينغ و دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين- (د ب أ):
قال الرئيس الصيني شي جين بينج لنظيره الأمريكي دونالد ترامب خلال مكالمة هاتفية اليوم الاثنين إن هناك بعض " العوامل السلبية " تؤثر على العلاقات الصينية-الأمريكية.
ويأتي هذا التعليق بعد سلسلة من الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الولايات المتحدة الأمريكية المتعلقة بتايوان وكوريا الشمالية وبحر الصين الجنوبي، ووصفتها بكين بـ"القرارات الخاطئة" أو "المستفزة".
ونقلت شبكة "سي سي تي في" عن الرئيس الصيني القول أنه يأمل أن تتعامل أمريكا مع القضايا المتعلقة بتايوان بصورة ملائمة، موضحا أن الصين تعطي أهمية كبيرة لتأكيد ترامب على سياسة " الصين واحدة" التي تحظر على الدول التي تربطها علاقات دبلوماسية مع بكين إقامة علاقات رسمية مع تايوان.
وكانت الحكومة الأمريكية قد أثارت غضب بكين الخميس الماضي عندما وافقت على بيع أسلحة بقيمة 1.4 مليار دولار لتايوان، التي تعتبرها بكين إقليما منفصلا عنها.
وقالت وزارة الخارجية الصينية الجمعة الماضية إن الصين طالبت أمريكا بإلغاء الصفقة، حيث أنها "سوف تضر بالعلاقات الصينية الأمريكية والتعاون في المجالات المهمة".
وقال مسؤول حكومي أمريكي إن صفقة الأسلحة الأمريكية لتايوان تعكس عدم تغيير في سياسة " الصين واحدة " وتعتمد على تقييم لاحتياجات تايوان الدفاعية.
كما أعلنت الحكومة الأمريكية الخميس الماضي فرض عقوبات على بنك داندونج بالصين بسبب علاقته المزعومة بكوريا الشمالية. وقالت وزارة الخارجية الصيني إن العقوبات كانت " قرارا خاطئا" اتخذته أمريكا تعسفيا خارج إطار مجلس الأمن الدولي.
وذكرت شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية أن سفينة حربية أمريكية أبحرت أمس الأحد بالقرب من جزيرة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي تزعم الصين السيادة عليها، مما اثار رد فعل غاضب من بكين التي وصفت العمل بأنه "استفزاز خطير".
واضافت الشبكة ان المدمرة كانت تبحر في إطار "تدريب حرية الملاحة".
وقال لو كانج، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، إن العملية "انتهكت سيادة الصين وأخلت بالسلام والامن والنظام في المياه ذات الصلة وعرضت المنشآت والعاملين في الجزر الصينية للخطر، وتشكل بذلك استفزازا سياسيا وعسكريا خطيرا".
وأضاف لو "الجانب الصيني سيواصل اتخاذ كافة الوسائل اللازمة للدفاع عن السيادة الوطنية والامن".
وتزعم الصين أحقيتها في السيادة على بحر الصين الجنوبي بالكامل تقريبا - وهو ممر رئيسي للملاحة يعتقد أنه غني بالموارد البحرية
وجاء في بيان البيت الأبيض أن ترامب ناقش مع الرئيس الصيني هاتفيا قضية تزايد التهديد الذي تمثله البرامج النووية والصاروخية الكورية الشمالية.
وأضاف البيان " أكد الرئيسان التزامهما نحو نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية".
ولم يعلق مكتب رئيسة تايوان اليوم بصورة مباشرة على تقارير وسائل الإعلام الصينية حول المكالمة الهاتفية بين ترامب و الرئيس الصيني .
وقال المتحدث باسم المكتب الرئاسي اليكس هوانج في مؤتمر صحفي " من غير الضروري التعليق"، وذلك قبل أن يشكك حول ما إذا كان ترامب والرئيس الصيني تحدثا أصلا حول سياسة " الصين واحدة ".
ونقلت وكالة الأنباء التايوانية المركزية عن المتحدث القول أن هذه القضية لم يتم ذكرها في البيان الذي أصدرته أمريكا.
ويذكر أنه منذ أن تولت تساي انج وين، التي تنتمى للحزب التقدمي الديمقراطي المؤيد للاستقلال، رئاسة تايوان في آيار/مايو 2016، تدهورت العلاقات بين تايوان والصين.
وأعلنت الصين في يونيو 2016 قطع جميع العلاقات الرسمية مع تايوان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان