إعلان

رئيس وفد المعارضة السورية: نريد ضغوطا حقيقية على الأسد

01:34 م الخميس 30 نوفمبر 2017

القاهرة - (مصراوي):
أكد نصر الحريري رئيس وفد المعارضة السورية، الأربعاء، إن المعارضة تريد من روسيا ودول أخرى أن تمارس ضغوطا حقيقية على الرئيس بشار الأسد للمشاركة في محادثات السلام في جنيف من أجل التوصل إلى حل سياسي خلال ستة أشهر.

وقال الحريري "نريد مزيدا من الضغوط على النظام للمشاركة في المفاوضات والاستمرار في التفاوض للتوصل إلى حل سياسي خلال ستة أشهر كما ينص (قرار مجلس الأمن الدولي) رقم 2254"، بحسب وكالة "رويترز".

وأضاف الحريري "الحديث فقط عن انتقال سياسي دون أي تقدم سيفقدنا ثقتنا في العملية وشعبنا سيفقد ثقته فينا وفي العملية نفسها".

واستطرد "إذا استمر الوضع مثلما هو الآن فإنني أعتقد أن تلك الاتفاقات تنطوي على خطر كبير".

وأشار إلى أن سوريا وحليفتها إيران تريدان استمرار القتال إلى أن يتسنى لهما إعلان نصر عسكري وإنهما غير ملتزمتين باتفاقات عدم تصعيد القتال في مناطق مثل الغوطة الشرقية التي تسيطر عليها المعارضة وتحاصرها القوات الحكومية.

وأفاد بأن روسيا رتبت وقفا في القتال في الغوطة الشرقية ليومين أو ثلاثة وهو ما أظهر أن موسكو لديها القوة لضمان احترام مناطق عدم التصعيد.

ولفت الحريري إلى أن كلماته الأولى مع المفاوض الحكومي بشار الجعفري ستكون "آمل رغم كل الجرائم التي ارتكبت في سوريا أن يكون النظام مستعدا لوضع الشعب السوري أولا".

ومن المفترض أن تغطي المحادثات أربع قضايا رئيسية هي الانتخابات ونظام الحكم والدستور ومحاربة الإرهاب. وقال الحريري إن هذه القضايا الأربع جميعا سيجري بحثها لكن لن يكون ممكنا التطرق مباشرة إلى العناصر الرئيسية.

ويطالب دي ميستورا الجانبين بالقدوم إلى المحادثات بدون شروط مسبقة. وقال الحريري إن المعارضة ليست لديها شروط مسبقة لكنها تعتزم الحديث بشأن مستقبل الأسد في إطار المفاوضات.

فيديو قد يعجبك: