إعلان

أبرز الهجمات الإرهابية في كابول العام الماضي (تسلسل زمني)

02:26 م الأربعاء 31 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

وقع انفجار انتحاري بسيارة مفخخة في الحي الدبلوماسي في كابول، صباح اليوم الأربعاء، وصفه الرئيس الأفغاني بـ"الجبان".

وقُتل 80 شخصًا على الأقل وأصيب نحو 350 آخرين معظمهم مدنيون، وَفق تأكيدات وزارتيّ الداخلية والصحة بأفغانستان. كما ألحق أضرارًا جسمية بسفارات عدد من الدول منها مصر والإمارات وفرنسا وألمانيا واليابان.

وفيما يلي تستعرض صحيفة "إنديان اكسبرس" الهندية أبرز الهجمات التي ضربت العاصمة الأفغانية كابول خلال العام الماضي:

8 مارس 2017: شنّ مُسلّحون هجومًا على مستشفى سردار داود خان العسكري في كابول بأفغانستان. ولقي أكثر من 49 شخصًا مصرعهم فيما أُصيب 63 آخرون. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم، فيما اشتبه المسؤولون في وقوف شبكة حقاني التابعة لحركة طالبان وراء الحادث.

10 يناير 2017: قُتل أكثر من 30 شخصًا وأصيب العشرات في انفجارين انتحاريين بالقرب من البرلمان الأفغاني. وأشار مسؤولون في وزارة الداخلية إلى تورط طالباني في الهجوم.

21 نوفمبر 2016: لقي اكثر من 30 شخصًا مصرعهم إثر تفجير انتحارى فى مسجد شيعى فى المدينة. ووصفه الرئيس الأفغاني أشرف غني بأنه "جريمة لا تُغتفر". وأعلنت داعش مسؤوليتها عن الهجوم.

5 سبتمبر 2016: قُتل أكثر من 41 شخصًا وأُصيب 103 آخرين في تفجير انتحارى مزدوج بالقرب من وزارة الدفاع الأفغانية. وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم الأول وقالت ان انتحاريين تابعين لها أسقطوا 58 قتيلًا.

23 يوليو 2016: لقي أكثر من 90 شخصًا مصرعهم، في واحد من أكثر الهجمات العنيفة التي ضربت المدينة، عندما استهدف إرهابيون متظاهرين ينتمون إلى جماعة هزارا العرقية. ونفت طالبان تورّطها في الهجوم. *

19 أبريل 2016: قُتلِ عدد من رجال الأمن و70 من المدنيين في استهداف ضباط المديرية الوطنية للأمن خلال دورة تدريبية في كابول. وأدانت عدة دول مثل الهند والولايات المتحدة الهجوم.

3 مايو 2016: أعلنت داعش مسؤوليتها عن التفجير الانتحاري الذي وقع في العاصمة الأفغانية كابول، والذي أسفر عن مقتل 8 مدنيين في هجوم على إحدى المركبات المُدرعة التابعة لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

1 فبراير 2016: قُتلِ 20 شخصًا من افراد الشرطة في انفجار قنبلة بالقرب من مجمع شرطة كابول. واعلن بيان صادر عن متحدث باسم طالبان مسئوليته عن الهجوم.

20 يناير 2016: استهدفت سيارة مفخخة تابعة لطالبان حافلة صغيرة تستخدمها قناة تلفزيونية أفغانية خاصة، مما أسفر عن مقتل 7 أشخاص.

11 ديسمبر 2015: لقى إسبانيان اثنان و4 أفغان مصرعهم فى انفجار سيارة مُفخّخة في دار ضيافة بالقرب من السفارة الإسبانية في كابول. وأعلنت طالبان مسؤوليتها عن الهجوم.

فيديو قد يعجبك: