إعلان

خبير في المافيا: بريطانيا عاصمة الفساد المالي في العالم

12:39 م الإثنين 30 مايو 2016

روبرتو سافيانو خبير المافيا العالمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري: 

زعم روبرتو سافيانو، صحفي وخبير في متابعة المافيا الإيطالي على مدى أكثر من عقد، أن بريطانيا هي أكثر دول العالم فسادًا، وفقًا لصحيفة الاندبندنت البريطانية في تقرير لها، الأحد.

ولفت سافيانو إلى أن الفساد في بريطانيا ليس بسبب الروتين الإداري ولا الشرطة ولا حتى السياسة وإنما هي عاصمة الفساد المالي، مشيرًا إلى أن أحد أفارد عصابة كومارا - أحد أقوى أفرع المافيا- عاش تحت حماية الشرطة عام 2006.

وتابع سافيانو أنه إذا سئل أحد عن أفسد دولة في العالم ربما تكون الإجابة هي أفغانستان أو اليونان أو نيجيريا أو جنوب إيطاليا، مضيفًا: "لكن إجابتي هي بريطانيا"، مشيرًا إلى أن 90 % من أصحاب رؤوس الأموال في لندن لديهم شركات خارج الحدود تعمل في الملاذات الضريبية التي تتيح لها التهرب الضريبي.

وأوضح سافيانو أن جزر جيرسي وكيمان تمثل بوابات عبور للمجرمين لتمرير أموالهم من أوروبا وبريطانيا التي تسمح بحدث ذلك، مشيرًا إلى أن ديفيد كاميرون، رئيس وزراء بريطانيا يواجه دعوات متزايدة لإصلاح ما يوصف بأنه ملاذات ضريبية في الجزر التابعة للتاج البريطاني فيما وراء البحار خاصة أن بريطانيا قد استضافت قمة مكافحة الفساد بداية الشهر الجاري.

ولفت سافيانو أن بريطانيا جاءت في الترتيب رقم 10 على مؤشر الشفافية العالمي عام 2015 وهو ما يعنى وجود إجراءات في المؤسسات العامة بها مستويات من الفساد، مشيرًا إلى أن مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي إذا حدثت في التصويت المقرر له الشهر القادم سيجعلها أكثر عرضة للجريمة المنظمة.

وأوضح سافيانو أن هناك أدلة على الفساد الذي يجري في بريطانيا وأن بنك "HSBC" دفع 2 مليار دولار غرامة للولايات المتحدة بعد كشف مشاركته في عملية غسيل أموال مصدرها عصابات مكسيكية وشركات إيرانية.

فيديو قد يعجبك: