إعلان

"سوريا تسير في طريق مسدود"

10:53 ص الخميس 16 يوليه 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:
رأت مجلة "ناشيونال انترست" الأمريكية، أن سوريا تسير في طريق مسدود، بعد أكثر من أربع سنوات من حرب أهلية شرسة، هجرت أكثر من ٤ ملايين شخص، تركوا كل شيء ورائهم، فضلا عن تغير جغرافية البلاد واقتصادها وسياساتها تماما.

وفي تحليل على موقعها الإلكتروني، قالت المجلة أن الذين يقاتلون في الحرب حولوها لشيء وحشي، كما حولت القوى الخارجية الأرض السورية لملعب من أجل تحقيق مصالح تلك القوى الخاصة.

وعلى الرغم من ذلك، أشارت المجلة إلى أن هناك ما يدعو للتفاؤل بشأن الأزمة السورية، اذ اعتبرت إن تردد بشأن من شائعات حول التدخلات التركية، والأردنية، توقعات للمحللين بأن الاتفاق النووي الإيراني، سيساعد على ضح المزيد من الأموال، وامداد الأسلحة للرئيس بشار الأسد، يدعو إلى التفاؤل.

وأشارت المجلة إلى أن الأمر مختلف إلى حد ما في العراق، والتي تعاني من أزمتها ومشاكلها الخاصة، موضحة أن كل من روسيا وأمريكا له موقفا مختلفا تماما تجاه الصراع السوري.
كانت الأزمة السورية محل النقاش في مركز نيكسون، وتناوله فيتالي نومكين، مدير معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، وبول بيلار أحد المسئولين السابقين في الاستخبارات الأمريكية،

وقال نومكين، إن هناك ثلاث قوى رئيسية يتشاركون في الصراع السوري، وهم الحكومة، وتنظيم داعش، والمعارضة، وأن الصراع نفسه يتم على ثلاث مستويات، المحلية والإقليمية والعالمية، وأوضح نومكين، أن أهمية الأكراد تزداد في سوريا، وقد يتحولون إلى القوة الرابعة الأكثر نفوذا في الصراع السوري، مؤكدا أن الصراع العالمي أكثر تعقيدا، وهناك ضرورة للوصول إلى تسوية سياسية، ومعرفة متى وكيف يمكن عزل حكومة الأسد، أو القيام بانتقال سياسي.
ورأى بيلار أحد المسئولين في المجلة، وأحد الضباط السابقين في وكالة الاستخبارات، أن الحرب في سوريا ستنتهي في أي وقت قريبا، لأن الصراع لا يدور في اتجاه واضح، مؤكدا أن الوضع وصل لنقطة اللاعودة، وأن الحرب متعددة الأطراف، ولا يوجد فصيل واحد حاصل على دعم الأغلبية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان