إعلان

السعودية والغرب: لماذا تحولت العلاقة الحميمة إلى عداء؟

12:56 م الخميس 29 يناير 2015

شركات النفط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ مروة مصطفى:

لطالما منح النفط المملكة العربية السعودية قوة هائلة، ولكن الولايات المتحدة الأمريكية قد تكون أقل تبعية في المستقبل، وأقل اعتمادا على بترول السعودية، بالإضافة إلى أن العالم كله بدأ يفقد القدرة على الصبر على موقف المملكة العربية السعودية في مجال حقوق الإنسان والتطرف، وهكذا بدأت العلاقة بين الغرب والسعودية تتحول من الصداقة الحميمية إلى العداء، بحسب تقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية.

وسيكون بعيد عن الواقع وصف العلاقة طويلة المدى بين الولايات المتحدة وبريطانيا وبين السعودية بأنها علاقة حب، على الرغم من أن عناصر الرومانسية في العلاقة - من الافتتان بين الطرفين والإشباع المتبادل للمصالح- لم تكن غائبة تماما.

ولكن ما أصبح واضحا بشكل مؤلم من رد الفعل الرسمي من قبل واشنطن ولندن تجاه موت الملك عبد الله، هو أن العلاقة بينهم وبين الرياض لم تعد كما كانت، على الأقل من قبل الجانب الغربي، بحسب الصحيفة البريطانية نفسها.

وتضيف الجارديان أن الأمر يبدو كما لو أنه بعد عقود من التعايش الذي لا جدال فيه، استيقظ شريك واحد في صباح أحد الأيام- الشريك الغربي- قائلا ''لا توجد لدينا عديد من القواسم المشتركة، أنا لا أحتاج للشريك الآخر، لقد أصبحت هذه العلاقة فعلا مزعجة''.

وتؤكد الصحيفة البريطانية أن الوضع المنهار للعلاقات السعودية الغربية يزداد تدهورا واحراجا عن أي وقت مضى.

ويؤكد التقرير أن رفض السعودية خفض انتاج النفط لديها، هو ما تسبب في الانخفاض الحاد الحالي في أسعار النفط، ولكن الولايات المتحدة على ما يبدو تصنع مصادر جديدة للوقود، الأمر الذي سيجعلها مستقبلا ليست في حاجة للسعودية ونفطها.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان