إعلان

وزير دفاع جنوب السودان يتهم الخرطوم بدعم قوات مشار عسكريا

10:21 ص السبت 16 أغسطس 2014

كوال ميانق جوك وزير دفاع جنوب السودان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (د ب أ):

اتهم وزير الدفاع في جنوب السودان كوال ميانق جوك، الحكومة السودانية بتقديم دعم ضخم إلى قوات التمرد بقيادة رياك مشار من أسلحة ومعدات عسكرية وذخائر في الفترة الماضية، خاصة بعد زيارة زعيم المتمردين إلى الخرطوم، الأسبوع الماضي.

وقال، في تصريحات لصحيفة ''الشرق الاوسط'' اللندنية، الصادرة اليوم السبت، إن مشار ووفده العسكري عقدوا اجتماعات مع مسؤولين كبار في الجيش والاستخبارات العسكرية والأمن في إحدى الفنادق بالخرطوم.

وأضاف ''هناك أدلة نملكها في دعم الحكومة السودانية لقوات مشار، عبر الإنزال الجوي والسيارات العسكرية المحملة بالعتاد التي وصلت إلى الحدود مع ولايتي الوحدة وأعالي النيل''، وتساءل قائلا: ''من أين لمشار هذا العتاد العسكري الضخم بعد توقيع اتفاق وقف الأعمال العدائية في مايو الماضي؟''

وأشار إلى أن جوبا ليس لديها نزاع مع أي من دول الجوار، وأن خلافاتها مع الخرطوم معروفة حول الحدود وكثير من القضايا العالقة، وقال: ''السودان يقول إنه يعمل ضمن فريق الوسطاء، وفي الوقت ذاته يقدم باليد الأخرى الدعم العسكري والسياسي للمتمردين، وهذا غير مقبول''.

ووصف وزير الدفاع في جنوب السودان اتهامات الخرطوم ضد بلاده بدعم الجبهة الثورية محض افتراء.

واستطرد ان قوات الجيش الشعبي ''جيش جنوب السودان''، تصدت صباح أمس الجمعة لهجوم كبير في مدينتي بانتيو وربكونا بولاية الوحدة، في معارك استمرت أكثر من أربع ساعات.

وأضاف أن المعلومات الأولية تقول إن قوات مشار خلفت أكثر من مائة قتيل، وأن القوات الحكومية سيطرت على الأوضاع تماما بعد طردها المتمردين من المنطقة.

وقال إن هجوما آخر نفذته قوات مشار على بلدة ايود في ولاية جونقلي، صباح أمس، صدته القوات الحكومية، وأن القتلى في أوساط المتمردين خلفت أكثر من 145 قتيلا، مشيرا إلى أن مشار يسعى إلى فرض واقع جديد في المفاوضات، بالسيطرة على مواقع تقوي من موقفه التفاوضي.

يذكر أن دولة جنوب السودان تشهد قتالا بين القوات الموالية لمشار والقوات الحكومية التابعة لسلفاكير منذ منتصف ديسمبر الماضي أودى بحياة عدة مئات و شرد أكثر من 90 ألف شخص.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان