إعلان

طلب إحاطة بشأن تراجع دور الجمعيات الزراعية: لا توجد نهضة زراعية دون التعاونيات

11:58 ص الإثنين 03 أبريل 2023

النائب أيمن محسب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- نشأت علي:
تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بشأن تراجع دور الجمعيات التعاونية الزراعية؛ وهو ما يؤثر سلبًا على نهضة القطاع الزراعي في مصر.

وأشار محسب إلى أنه في الوقت الذي تسعى فيه الدولة بكل جدية نحو النهوض بالقطاع الزراعي، وزيادة معدلات الإنتاج، لتلبية احتياجات السوق المحلية من السلع والمنتجات الغذائية، نجد تراجعًا ملحوظًا في دور الجمعيات التعاونية الزراعية، ليصبح قاصرًا على توزيع حصص الأسمدة على المزارعين.


وقال النائب إن هذا التراجع جاء بالتزامن مع زيادة دور الشركات الخاصة للقيام بهذا الدور دون أية مسؤولية تجاه الزراعة والمزارعين سوى البحث عن تحقيق أقصى قدر ممكن من الأرباح، مؤكدًا أن دور التعاونيات الزراعية يتسع في الكثير من دول العالم؛ على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تضطلع التعاونيات بنحو 75% من النشاط الزراعي وتوفر نحو ٢ مليون فرصة عمل، وفي أوروبا تختص التعاونيات الزراعية بنحو 60% من الحصة السوقية في مجال تجهيز وتسويق السلع الزراعية.

وأضاف عضو مجلس النواب أن الجمعيات التعاونية أداة مهمة لتحقيق التنمية الشاملة وأداة فعالة لمواجهة الفقر والبطالة ‏في جميع دول العالم، فلا نهضة زراعية دون التعاونيات الزراعية، لافتًا إلى أن ألمانيا تضم نحو 7500 منظمة تعاونية فيها ما يزيد على 20 مليون عضو، وفي اليابان ينتمي 91% من المزارعين إلى جمعيات تعاونية، وفي بوليفيا تقوم التعاونيات بإدارة ربع الادخار المالي الوطني.

وشدد محسب على ضرورة إحياء دور التعاونيات الزراعية، حتى تتمكن من القيام بدور تنموي حقيقي، بما تملكه من إمكانات ضخمة، تمكنها من تقديم الخدمات وعقد الدورات التدريبية والندوات التثقيفية للمزارعين بمختلف المحافظات، لتوصيل توصيات البحوث العلمية وكل ما هو جديد في مجال الزراعة والري والحصاد؛ لتحقيق أعلى معدل إنتاج ممكن من وحدتَي الزراعة والري، بالإضافة إلى دورها في توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي للفلاحين بجودة عالية وأسعار منافسة.

وطالب النائب الحكومةَ بتعزيز دور التعاونيات الزراعية كحركة مستقلة عن الدولة، وأن تكون هناك ميزة للتعاونيات في الأسعار والتسويق والبنية الأساسية، وأن تدعمها الحكومة لبضع سنوات، لحين استقرار أوضاعها ونجاحها في توفير مصادر دعم وتمويل ثابتة، للقيام بدورها في النهوض بالقطاع الزراعي وزيادة معدلات الإنتاج تحقيقًا للأمن الغذائي في هذه الدول.

وطالب محسب بفتح منافذ تسويقية تعاونية في مختلف القرى والمراكز، لتسويق الحاصلات الزراعية بأسعار مناسبة للمزارعين والمستهلكين، بعيدًا عن التجار والوسطاء الذين لا يهتمون إلا بتحقيق الربح، على حساب نهضة وتنمية القطاع، وتعزيز دور الإرشاد الزراعي لخدمة المزارعين، لتشمل مختلف المحاصيل الزراعية في مختلف قرى ومراكز مصر.

فيديو قد يعجبك: