إعلان

هبوط أرضي بمسافة 20 مترا.. وزير الري يكشف تفاصيل حادث كورنيش الإسكندرية

04:36 م الخميس 09 فبراير 2023

الدكتور هاني سويلم

كتب- أحمد مسعد:

أجرى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، جولة مفاجئة صباح اليوم الخميس، بمقر هيئة حماية الشواطئ لمتابعة منظومة العمل بالهيئة.

وقال "سويلم"، إنه حريص على متابعة منظومة العمل بمختلف جهات الوزارة، والتواصل الدائم مع العاملين والاستماع لمطالبهم ومقترحاتهم بما يحقق العدالة وتكافؤ الفرص والصالح العام، مع استمرار الرقابة لتقييم مستويات الأداء ورفع كفاءة العمل.

وعقب الزيارة، عقد الدكتور سويلم، اجتماعا لمتابعة أعمال الهيئة في مجال حماية الشواطئ المصرية، بحضور المهندس أحمد رشاد رئيس هيئة حماية الشواطئ وعدد من قيادات الهيئة.

واستعرض الدكتور سويلم، خلال الاجتماع، الإجراءات العاجلة التي قامت بها أجهزة الهيئة للتعامل مع الهبوط الذي حدث برصيف طريق الكورنيش بمدينة الإسكندرية لمسافة 20 مترا أمام شاطىء سيدي بشر، والناتج عن الأمواج العاتية المصاحبة لنوة الكرم بالإسكندرية.

وأشاد وزير الري، الإجراءات الفورية التي اتخذتها أجهزة هيئة حماية الشواطئ بالإسكندرية فور رصد الهبوط الحادث بسيدى بشر ، حيث تم رفع حالة الطوارئ والتنسيق على الفور مع أجهزة محافظة الاسكندرية وتكليف شركة المقاولون العرب بتنفيذ أعمال حماية عاجلة للمنطقة المذكورة وإصلاح الهبوط الحادث بالرصيف ، والتنسيق مع قيادات المحافظة وإدارة مرور الإسكندرية لتسهيل تنفيذ أعمال الحماية العاجلة وحركة سيارات نقل الأحجار والخرسانة ، وتم الانتهاء من تنفيذ الحماية العاجلة بإنزال كمية من الأحجار أعقبها صب كمية من الخرسانة العادية لسد أى فجوات يمكن أن تنفذ من خلالها مياه البحر، وعقب ذلك مباشرة .. تم تنفيذ أعمال حماية إضافية بإستخدام كتل خرسانية زنة ٥ طن لإستكمال أعمال الحماية فى المنطقة المذكورة ، كما تم رفع الإنترلوك في منطقة الهبوط ودك الأرضية وصب طبقة خرسانة عادية وإعادة تركيب الإنترلوك برصيف الكورنيش لرد الشيء لأصله بعد نهو أعمال الحماية المذكورة .

وكان الدكتور سويلم قد وجه في حينه بتشكيل لجنة من هيئة حماية الشواطئ والمركز القومي لبحوث المياه (معهدى بحوث الإنشاءات والشواطئ) وممثلين عن محافظة الإسكندرية للمرور على المنطقة الشاطئية بالإسكندرية بالكامل للإطمئنان على المنطقة وتحديد أي إجراءات عاجلة للتعامل مع آثار النوة الحالية ، وقد قامت اللجنة بالمعاينة على الطبيعة وتحديد الأعمال العاجلة لتدعيم الحمايات القائمة بكورنيش الاسكندرية بمنطقة المندرة وسيدي بشر حتي المحروسة ، وقد أوصت اللجنة بعمل رفع مساحى للمنطقة الشاطئية من المندرة حتى سيدي بشر ، وإعداد نموذج رياضى لتحديد البدائل المثلى لحماية المنطقة أثناء النوات لحين الإنتهاء من اعمال الحماية الرئيسية الجاري تنفيذها حالياً ، وقد وجه الدكتور سويلم خلال الإجتماع بسرعة نهو تنفيذ التوصيات الواردة بتقرير اللجنة وإستمرار المتابعة بما يتم في هذا الشأن .

ووجه الدكتور سويلم بعمل تقييم شامل لأعمال حماية الشواطئ علي البحر المتوسط ومدى كفاءتها في تأدية الغرض منها في مواجهة النوة السابقة وإعداد تقرير بذلك .

فيديو قد يعجبك: