إعلان

مشاركون في ندوة بمعرض الكتاب: مصر الـ 23 عالميا في الأمن السيبراني

05:19 م الجمعة 03 فبراير 2023

معرض الكتاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


القاهرة - أ ش أ
أكد مشاركون في ندوة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب أن مصر تحتل المركز الثالث والعشرين عالميا في الأمن السيبراني ودرجة الاستعداد لصد الهجمات السيبرانية.

جاء ذلك خلال ندوة "الأمن السيبراني" التي أقيمت اليوم الجمعة على هامش المعرض الدولي للكتاب بحضور المهندس وليد زكريا المدير التنفيذي للمركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسب والشبكات بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والمهندس سمير جابر رئيس قسم رصد الهجمات السيبرانية والانذار المبكر للمركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسب والشبكات وأدارها المهندس أحمد حلمي.

وقال المهندس وليد زكريا إن مصر بذلت جهودا ضخمة في مجال أمن المعلومات والشبكات في ظل عملية التحول الرقمي التي تشهدها البلاد، لافتا إلى المادة رقم ٣١ من الدستور المصري تنص على أن أمن الفضاء المعلوماتي هو جزء لا يتجزأ من المنظومة الاقتصادية والأمن القومي المصري.

وذكر أن الدولة المصرية اهتمت اهتماما كبيرا بحماية فضاء المعلومات لديها من خلال اتخاذ التدابير والإجراءات الخاصة بتنظيم هذا الفضاء ‏على كافة المستويات حتى تصبح قادرة على التصدي للتحديات والمخاطر العالمية الناجمة عن التهديدات السيبرانية.

وأكد أن هناك تعاونا مصريا وثيقا مع كافة دول العالم في مجال حماية معلومات البنية التحتية والتصدي للهجمات السيبرانية، موضحا أن الأمن السيبراني هو مجموعة من الضوابط والسياسات والأسس المنظمة لعلاقة المعلومات بالفرد والأجهزة.

وأشار إلى أن أهمية الأمن السيبراني ظهرت جلية واضحة نتيجة التحول الرقمي الذي يشهده العالم نحو إنشاء والاعتماد على بنية معلوماتية للدولة في كافة المجالات المختلفة والقطاعات، مشيرا إلى أن أي دولة تستخدم هذه البنية المعلوماتية الحرجة يجب عليها حماية تلك البنية وتلك القطاعات.

وقال إن الحروب السيبرانية أصبحت سلاحا أساسيا في ظل هذا التحول الرقمي الذي يشهده العالم وأن تلك الحروب تستخدم البنية المعلوماتية الحرجة للدولة - أي دولة - وبالتالي وجب على الحكومات وضع خطط لتلك الهجمات وتحييدها.

من جانبه، قال سمير جابر إن البرمجيات الخبيثة تعتبر بطريقة مجازية هي أحد اقارب الفيروسات المباشرة ، وتقوم بعمل العديد من الأشياء السيئة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك مثل مراقبة البريد الإلكتروني الخاص بك أو تكليف البريد الإلكتروني الخاص بك بإرسال البريد المزعج نيابة عن الأشخاص الآخرين .

وأضاف أن البرمجيات الخبيثة هي مشكلة واسعة الانتشار، ولا يزال هناك خلاف حول تسميتها بدقة ، فتاريخيا معظم الناس يسمون تلك البرامج الخبيثة باسم "برامج التجسس".
وأوضح أسباب انتشار البرمجيات الخبيثة المختلفة للوصول إلى جهاز الكمبيوتر، منها: تنزيل برامج مجانية من مواقع الإنترنت تحتوي على برامج ضارة بشكل خفي، وتنزيل برامج مشروعة تحتوي على برامج ضارة بشكل خفي، وزيارة أحد مواقع الويب المصابة بالبرامج الضارة والنقر على نافذة منبثقة أو رسالة خطأ زائفة تعمل على بدء تنزيل أحد البرامج الضارة.

بدوره، قال المهندس أحمد حلمي إن الأمن السيبراني يختلف عن أمن المعلومات، وهو مجموعة من الضوابط والأساسيات المنظمة لحماية المعلومة والفرد، موضحا أن الأمن السيبراني أيضا، يعد عملية حماية الأنظمة والشبكات والبرامج ضد الهجمات الرقمية.
وأضاف أن الأمن السيبراني يهدف إلى صد الهجمات السيبرانية عادة، فضلا عن الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو تدميرها، وذلك بغرض الاستيلاء على المال من المستخدمين أو مقاطعة عمليات الأعمال العادية، معتبرا أن المهاجمين أصبحوا أكثر ابتكارا.

وانطلقت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54، في الخامس والعشرين من يناير الماضي وتستمر حتى 6 فبراير الجاري ، وتحل المملكة الأردنية ضيف شرف المعرض، واسم الشاعر الكبير الراحل صلاح جاهين شخصية العام، ورائد أدب الأطفال الكاتب كامل كيلاني شخصية معرض الطفل.

ويشارك في معرض القاهرة للكتاب هذا العام 1047 ناشرًا مصريا وعربيا وأجنبيا، من 53 دولة، بالإضافة إلى قرابة 500 فعالية ثقافية تضم لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين ورموز وقامات مصرية عربية وعالمية.

فيديو قد يعجبك: