إعلان

مصر الـ100 عالميا في الأجور.. أول تعليق من نقابة العاملين في القطاع الخاص

10:48 م الخميس 16 فبراير 2023

شعبان خليفة رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

علق شعبان خليفة، رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص، على ترتيب مصر المتدني للغاية في الأجور لـ 14 عربيًا والترتيب العالمي رقم 100 دوليًا بمتوسط أجور بلغت 219 دولار للعامل، ما يعني أن متوسط الأجور حوالي 6570 جنيه وهذا ما يجعل ترتيب مصر في المرتبة الأخيرة عربيًا والترتيب المائة دوليًا.

وقال خليفة لمصراوي، إن إجمالي القوى العاملة فى مصر تبلغ حوالي 30 مليون 167 ألف عامل وعاملة يعمل فى الجهاز الإداري وشركات قطاع الأعمال العام عدد العمال حوالي 4 ملايين و776 ألف تقريبًا.

وأضاف أن حوالي 25 مليون و181 ألف عامل تقريبا هم غالبية القوى العاملة يعملون في القطاع الخاص بشقيه المنتظم وغير المنتظم يعملون في حوالي 4 ملايين منشأة تقريبا، وما يقارب من 70% من منشآت القطاع الخاص يتراوح عدد عمالها من 3 إلى 30 عامل وباقي المنشآت 30% من المنشآت تتراوح عدد العمال بها من 50 عاما فيما فوق.

وأوضح خليفة، أن أجور المنشآت كثيفة العمال إجمالي صافي الأجر الشامل الذي يتقاضاه العمال في يده يتراوح ما بين 1800 جنيه إلى 3600 جنيه تقريبًا، وبذلك يكون هذا التقرير مغلوط، والدليل على ذلك أن الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص 2700 جنيه وغير مطبق على أرض الواقع، كون قرار المجلس القومي للأجور خلا من أي إشارة فيه بإلزام منشآت القطاع الخاص من تطبيق الحد الأدنى للأجور.

وتصدرت دولة الإمارات الدول العربية، في التصنيف الذي أعدته مجلة "CEOWORLD" لأعلى الدول من حيث متوسط صافي الدخل الشهري للمواطن في هذه الدول، بينما جاءت مصر في المركز الأخير من بين 14 دولة عربية ضمن القائمة.

فيديو قد يعجبك: