إعلان

قومي البحوث يبتكر نظاما اقتصاديا فعالا لتحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية

11:58 ص الجمعة 10 نوفمبر 2023

المركز القومي للبحوث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ

نجح علماء المركز القومي للبحوث في ابتكار نظام اقتصادي فعال لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية والتقطير الغشائي، وذلك في إطار استراتيجية المركز نحو استخدام الطاقة المتجددة في الوصول إلى التنمية المستدامة، والعمل على توعية المجتمع بأهميتها ومردودها البيئي والاقتصادي على الدخل القومي.

وقالت الدكتورة مروة سعد أستاذ الهندسة الكيميائية بالمركز والباحث الرئيسي للمشروع، إن هذا المشروع هو أحد مخرجات المركز القابلة للتطبيق كمنتج نهائي عبارة عن وحدة متكاملة لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية بتقنية التقطير الغشائي بقدرة إنتاجية قدرها ٣٠ م٣/يوم.

وأضافت أنه يمكن تصميم محطات شمسية متكاملة لتحلية المياه بهذه التقنية بعد الانتهاء من تصنيع واختبار المنتج الأولي طبقا للتعاقد مع رجال الأعمال والمستثمرين المهتمين بمجال تحلية المياه.

ومن جانبه، أوضح الدكتور حمدي الغيطاني أستاذ الطاقة الشمسية بالمركز والباحث المناوب للمشروع أن هذا النظام المتكامل يوفر استخدام الطاقة والموارد المائية في وقت واحد حيث يحتاج التقطير الغشائي إلى طاقة لتسخين المياه المالحة إلى درجة حرارة تتراوح بين ٨٠ - ٦٠ درجة مئوية والتي يمكن توفيرها بسهولة باستخدام المجمعات الشمسية الحرارية بشكل جيد.

وأكد أن هذا المشروع البحثي يقدم تصميم وتصنيع وتركيب واختبار نظام تحلية المياه بالطاقة الشمسية باستخدام أغشية التقطير الغشائي على نطاق نصف الصناعي حيث أن الوحدة الإنتاجية ستعمل على أغشية دوامية" ٨ بوصة" مع تحديد معايير التحكم المختلفة للوصول إلى أعلى كفاءة تشغيل وتأثيرها على عمليات التشغيل مما يحسن انتاجية النظام واستدامته.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: