إعلان

7 أعوام سابقة شهدت ارتفاع درجات الحرارة خلال يناير.. والأرصاد توجه تحذيرا عاجلا

10:37 م الجمعة 27 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

تستمر الأجواء الدافئة نهارًا على شمال البلاد ومائلة للحرارة على جنوب الصعيد، كما توقعت هيئة الأرصاد الجوية عن طقس اليوم الجمعة، حيث تُسجِّل القاهرة الكبرى ٢٦ درجة مئوية.
وذكرت الهيئة أنه يشتهر شهر يناير دائمًا بأجواء شديدة البرودة وسقوط كميات كبيرة من الأمطار خاصة على السواحل الشمالية، إلا أنه يرى البعض أن شهر يناير هذا العام مختلف بسبب الاستقرار في الأحوال الجوية وارتفاع درجات الحرارة وقلة كميات سقوط الأمطار، ولكن تبعًا لتسجيلات المحطات والسجل المناخي داخل الهيئة العامة للأرصاد الجوية يتبين تكرار ارتفاعات درجات الحرارة لمدة يوم واحد وسرعان ما تنخفض بعدها كما تكررت أيام الاستقرار وتكون الشبورة المائية في الأعوام السابقة.
وقدَّمت رصدًا لبعض درجات الحرارة المسجلة على القاهرة في الأعوام السابقة:
- يوم 7 و 13 يناير عام 2003 سجلت الحرارة 27 درجة
- ووصلت درجة الحرارة يوم 29 يناير 2005 إلى 29 درجة
- وفي 9 يناير عام 2010 وصلت درجة الحرارة إلى 29 درجة
- وفي 21 يناير 2013 وصلت درجة الحرارة إلى 28 درجة
- في 26 يناير 2014 سجلت الحرارة 27 درجة
- في 22 يناير 2015 كانت الحرارة 26 درجة
- في 12 يناير 2021 سجلت الحرارة 28 درجة

وأشارت إلى أنه يعتبر الارتفاع في درجات الحرارة والاستقرار الذي يشهده شهر يناير هذا العام ليس بغريب عما سبقه من أعوام، مضيفة: يجب عندما نحكم على التغير في حالة الجو أن يكون لدينا بيانات كافية من أعوام سابقة.
ولفتت إلى أنه خلال الساعات المقبلة ستشهد كافة أنحاء البلاد ارتفاع في درجات الحرارة بقيم تصل إلى 4 درجات كما تنشط الرياح الجنوبية على معظم المناطق تصاحبها أتربة مثارة على المناطق المكشوفة.
وأوضحت أن هذا الوضع لن يبقى كثيرًا، لذلك يجب عدم الانخداع بهذا وخاصة فصل الشتاء ما زال مستمرًا حيث متوقع التأثر بالمنخفضات الجوية في الفترة المقبلة.

فيديو قد يعجبك: