إعلان

تكشف مخالفات الحجاج والمعتمرين.. تفاصيل "البصمة الإلكترونية" المستخدم لأول مرة (فيديو وصور)

05:30 ص الجمعة 13 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- يوسف عفيفي:

استعرض معرض خدمات الحج والعمرة "إكسبو الحج"، الذي تنظمه وزارة الحج والعمرة، من يوم 9 وحتى 12 يناير الجاري، جهاز البصمة الإلكترونية الخاص بموسم الحج والعمرة.

وخصصت المديرية العامة للجوازات السعودية، جهاز البصمة الإلكترونية لضبط الأمن العام ومتابعة الحشود والضيوف التائهين، وبيانات الحجاج أو المعتمرين الذين يعانون من مشكلات صحية أو من يتوفون.

من جانبه، كشف حسين محمد حجازي، رئيس مجموعة حجازي لخدمات المعتمرين، إحدى الشركات المعتمدة عبر منصة نسك السعودية، تفاصيل جهاز البصمة الإلكترونية ومزايا هذا الجهاز.
وقال حجازي لمصراوي، إن الجهاز يتميز بالكشف عن المخالفين لأنظمة الحكومة السعودية بشأن مدة الإقامة والعمرة والحج، حيث يتم وضعه على مداخل مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وتابع: الجهاز عبارة عن آلة إلكترونية حديثة، يتم وضعه على مداخل مكة والمدينة، بحيث أول ما يدخل الزائر من أي منفذ دخول بالمملكة، يسجل بياناته بناء على البيانات المدخلة في موقع وزارة الخارجية السعودية عن طريق الشركات أو مدخلي البيانات ويأتي للبصمة.

وأكمل: وفي حال العثور على الزائر بأي مكان وليس لديه أي بيانات أو معلومات، يتم تصويره أو وضع إصبعه البصمة السبابة اليمنى أو اليسرى تظهر بياناته مباشرة، بالإضافة إلى أن المعتمر أو الحاج إذا خالف أو أحدث مشكلة أو كان مطلوب أمنيا بمجرد ما يتم تصويره أو وضع إصبعه على البصمة تظهر بياناته مباشرة.

وأشار حجازي، إلى أن من يخالف أنظمة الحج بعد ضبطه يتم تبصيمه عبر جهاز البصمة الإلكترونية يمنع من دخول المملكة العربية السعودية لمدة 10 سنوات متتالية من لحظة البصمة.

اقرأ أيضاً:

عودة الحجاج بدون قيود.. وزير الحج السعودي يكشف ملامح الموسم الجديد

بدون محرم.. قرار مهم من السعودية بشأن الحج للمرأة

تبدأ من 3900 ريال.. السعودية تعلن أسعار الحج 1444 - (تفاصيل)

فيديو قد يعجبك: