إعلان

حبس وغرامة.. عادات لا تفعلها خلال أيام عيد الأضحى تجنبًا للعقوبة

08:30 ص الإثنين 04 يوليه 2022

عادات لا تفعلها خلال أيام عيد الأضحى تجنبًا للعقوب

كتب- يوسف عفيفي:

أيام وينطلق عيد الأضحى المبارك، وسط استعدادات المواطنين للاحتفال بالعيد الكبير وذبح الأضاحي.

وحذرت الجهات المعنية، من ذبح الأضاحي في وسط الشوارع للحد من التلوث البيئي، وحظر إقامة أي شوادر لعرض الذبائح الحية بالطرق العامة، بالإضافة إلى التحذير من البناء المخالف خلال أيام العيد، تجنبا للتعرض للعقوبة.

وقرر للقانون، فرض عدد من العقوبات الرادعة لمنع هذه التصرفات، حيث تصل العقوبة إلى الحبس والغرامة ومصادرة الأضحية محل الواقعة، وغلق المحال وإزالة البناء المخالف فورًا.

ويرصد "مصراوي" العقوبات المقررة لمنع ذبح الأضاحي بالشوارع ومخالفات البناء على النحو التالي:

تحذيرات عامة

- عدم الذبح بالشوارع خاصة وأن مديرية الطب البيطري توفر تیسیر خدمة فحص الأضاحي وتوقيع الكشف عليها والذبح بالمجان للمواطنين بالمجازر ومن يخالف ذلك سيتم غرامة تصل إلى 10 آلاف جنيه.

- عدم إلقاء مخلفات الذبح بالشوارع الأمر الذي يؤدي إلى المسألة القانونية وفقا لقانون البيئة، على أن يتم تجميعها في أكياس وإلقائها في المكان المخصص.

- عدم استخدام مسارات الصرف الصحي في إلقاء أي مخلفات، حيث استخدامها يعرضها للانسداد وبالتالي التسبب في الطفوحات.

قانون الزراعة

حدد قانون الزراعة الصادر بالقانون رقم 53 لسنة 1966 عقوبات رادعة لمن يقوم بهذا الفعل المخالف في الشوارع.

ونصت المادة 136 من قانون الزراعة: "لا يجوز في المدن والقرى التي يوجد بها أماكن مخصصة رسمياً للذبح أو مجازر ذبح أو سلخ الحيوانات المخصصة لحومها للاستهلاك العام خارج تلك الأماكن أو المجازر.

حبس وغرامة

- المادة 143 مكرراً من هذا القانون: "يعاقب على كل مخالفة أخرى لأحكام المادة 136 والقرارات الصادرة تنفيذاً لهما بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن 200 جنيه، ولا تزيد على 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".

إغلاق المحال

في جميع الأحوال المنصوص عليها بالمادة السابقة يحكم بمصادرة المضبوطات لحساب وزارة الزراعة وتغلق المحال التجارية التى تذبح أو تضبط أو تباع فيها اللحوم المخالفة، وذلك لمدة 3 شهور في المرة الأولى وتغلق نهائياً في حالة العودة.

10 آلاف جنيه غرامة

بالنسبة للمواطن الذي يذبح الأضاحي في الشوارع أو أمام المنازل ويترك المخلفات والدماء، فيعد مخالفًا لقانون البيئة 4 لسنة 94 و سيتم تحرير محاضر بيئة، وقد تصل العقوبة لـ 10 آلاف جنيه طبقًا لحجم المخالفة وأثرها البيئي بالشارع.

حظر الشوادر

حظر إقامة أي شوادر لعرض الذبائح الحية بالطرق العامة سواء للمواطنين أو محلات الجزارة لعدم إعاقة حركة المرور، وسرعة التعامل بحزم مع المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفة.

محاضر تلوث البيئة

تستعد هيئات النظافة وتجميل على مستوى الجمهورية، لرفع مخلفات الذبح من الشوارع على الفور حفاظًا على البيئة وصحة المواطنين، وتحرير محاضر التلوث البيئي اللازمة.

عقوبة محال الجزارة

ينص القانون 281 لسنة 94 والقانون 53 لسنة 66 على أنه في حالة الذبح للبيع خارج المجازر تصل العقوبة للحبس سنة وغرامة 10000 جنيه وتتضاعف في حالة تكرار المخالفة.

فتح المجازر مجانًا

سيتم الذبح طوال أيام العيد داخل المجازر المرخصة مجانا للجمهور كما يوجد غرفة عمليات في كل حي لتلقي بلاغات المواطنين بوجود أي مشكلات لحلها على الفور على الأرقام الخاصة بمديرية الطب البيطري ٢٧٤٢٦٩٩٣ ، ٢٧٤٢٧٠٥٣ بالإضافة إلى رقم الهيئة العامة للخدمات البيطرية 19561.

مخالفات البناء

ترفع الجهات الحكومية المعنية على مستوى الجمهورية، درجة الاستعداد داخل الأجهزة التنفيذية، خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، للتصدي لأي محاولة للبناء المخالف أو التعدي على أملاك الدولة.

وتحذر الجهات المعنية، من تسول له نفسه القيام بأي محاولة لمخالفة قانون البناء، متوهمًا غياب الرقابة أثناء إجازة العيد، لأن محاولته ستقابل بمنتهى الشدة والحسم وسيعرض نفسه للمساءلة القانونية على الفور، لا استثناءات في تطبيق القانون.

سيتم إزالة أي حالة تعد فور رصدها وتحرير محضراً للمتعد بإحدى مراكز الشرطة الخاصة به، وذلك للحد من التعد على الأراضي الزراعية والحفاظ على الرقعة الزراعية.

فيديو قد يعجبك: