إعلان

البابا تواضروس يكشف تفاصيل وفاة والده: على الإنسان أن يصمت لأن الله فعل

11:20 م السبت 23 أبريل 2022

البابا تواضروس الثاني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

كشف البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، عددًا من المواقف الإنسانية في حياته، وكواليس ما وصفه بأنه "حديث متواصل مع الله" حتى لو كان بالصمت.

جاء ذلك على هامش حوار إذاعي للبابا تواضروس مع برنامج "كلم ربنا" تقديم الكاتب أحمد الخطيب والذي يذاع عبر موجات راديو "9090".

وتحدث البابا عن عدد من اللحظات الصعبة التي لجأ فيها إلى الله، والطريقة المثلى للحديث مع المولى عز وجل، كما تحدث أيضًا عن المنح والهبات التي تتجلى في أعقاب الكلام مع ربنا، وكيف أنها "فوق ما يتخيل البشر".

ورد البابا على سؤال بشأن رد فعله عندما علم بوفاة والده وهو لايزال في سن صغيرة، قال: "صمت ولم أفتح فاهي، ولم أجد كلامًا أقوله لكن كانت المشاعر هي إن الله هو من يدبر أمور حياتنا.. وأمام الموت لا يستطيع الإنسان أن يتكلم ولكن يصمت لأن الله فعل، ويقول له: يارب استرها علينا كمل أيامنا واحفظنا دبر أمور حياتنا.. كل دي طلبات بيرفعها قلب الإنسان في مثل هذه الساعات الصعبة، وعاوز أقول إن الموضوع كان مرتبط بالجو العام في البلد.. أزمة أو نكسة 67.. كان فيه توتر عام في البلد كلها، فالحزن شخصي وعام سيطر علينا".

وأضاف: "شعرت أن الكل كان حزين، نعم كان هناك نوع من القلق العام، لكن بعد كدة امتحاناتي اتأجلت، وامتحنا ونجحنا، ودخلت أولى ثانوي وكنت فاكر إن أول يوم في ثانوي كان يوم حزين أوي، لأن كان والدي مواعدني يجيب لي هدية معينة، في الحقيقة كان مواعدني يجيب لي كاميرا، والوعد ده كان كاتبه في الإنجيل، فلما إتوفى وكملت امتحان، ونجحت ودخلت أولى ثانوي وجيبت مجموع زي ما كان قايل، مفيش بقا تحقيق الهدية، مافيش كاميرا".

وتابع البابا: "والدتي كانت عارفة بموضوع الكاميرا وجدي كان عارف، ولكن عملوا تعديل في الوعد بدل كاميرا.. الكاميرا زمان كانت صعبة مش زي النهاردة، فيه أفلام وفيه تحميض وفيه فيلم بيبوظ، كنت بحب التصوير أوي، المهم إنهم عدلوا الوعد براديو ترانزستور، كنا بنسمع فيه إذاعات كتيرة في العالم كله.. الإذاعات الموجهة كنا بنسمعها فكانت فرصة حلوة".

وأضاف: "قعدت أنا وجدي، وهو اللي جابلي الراديو نتناقش الأول في إن الهدية الكاميرا مكلفة في الاستخدام، لكن الراديو مش مكلف غير البطاريات بتاعته، وكانت الهدية كويسة وساعدتني في إنها تحقق لي هواية تانية وهي هواية المراسلة.. مراسلة بعض الشخصيات في العالم، وكان من أهمهم أول واحد نزل على القمر نيل أرمسترنج وراسلته".

فيديو قد يعجبك: