إعلان

السيسي يلتقي في واشنطن وزير الخارجية الأمريكي

10:37 م الأربعاء 14 ديسمبر 2022

الرئيس السيسي وأنتوني بلينكن - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى أبوطالب ومحمد سامي:

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، في واشنطن، أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي. على هامش القمة الأمريكية الإفريقية المقامة حاليا بالولايات المتحدة.

جاء ذلك طبقا لما صرح به السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، حيث أضاف أن اللقاء شهد تبادل وجهات النظر حول مجمل القضايا الإفريقية فى ضوء القمة الأمريكية الإفريقية الحالية.

وقد أوضح الرئيس أن القارة الإفريقية تحتاج إلى بنية أساسية قارية مكتملة الأركان تدعم تنفيذ الجهود والمبادرات التي تستهدف الدول الإفريقية، داعيا أن يكون ذلك من خلال مشروع دولي ضخم يحشد الموارد والدعم من الدول الكبرى والخبرات التنموية العالمية لبلورة رؤية شاملة لتلك البنية الأساسية التي تعتبر حتمية لنجاح جهود التنمية في القارة.

كذلك تم التباحث حول عدد من الملفات الإقليمية، ذات الاهتمام المشترك خاصة قضية سد النهضة الإثيوبي، حيث أكد الرئيس تمسك مصر بتطبيق مباديء القانون الدولي ذات الصلة، ومن ثم ضرورة إبرام اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملئ وتشغيل السد، للحفاظ على الأمن المائي لمصر، وعدم المساس بتدفق المياه في نهر النيل الذي قامت عليه أقدم حضارة عرفتها البشرية منذ آلاف السنين.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي دعم بلاده لجهود حل تلك القضية على نحو يحقق مصالح جميع الأطراف ويراعي الأهمية البالغة التي تمثلها مياه النيل لمصر. وقد عبر الجانبان عن الحرص المتبادل لتدعيم وتعميق الشراكة الاستراتيجية الممتدة بينهما والتي تمثل ركيزة هامة للحفاظ على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، والتطلع لتعظيم التنسيق والتشاور المشترك خلال الفترة المقبلة بشأن مختلف القضايا السياسية والأمنية ذات الاهتمام المشترك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان