إعلان

بعد فوزها بجائزة نوبل في الأدب 2022.. ننشر أعمال المؤلفة الفرنسية آني إرنو

01:49 م الخميس 06 أكتوبر 2022

المؤلفة الفرنسية آني إرنو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

منحت الأكاديمية السويدية باستوكهولم، جائزة نوبل في الأدب لعام 2022 للمؤلفة الفرنسية آني إرنو.

وبدأت آني إرنو مسيرتها الأدبية في عام 1974 برواية Les Armoires vides (Cleaned Out)، وهي رواية عن سيرتها الذاتية.

وفي عام 1984، فازت بجائزة Renaudot عن عمل آخر من أعمالها السيرة الذاتية La Place (مكان الرجل)، وهو سرد سيرته الذاتية يركز على علاقتها مع والدها وتجاربها التي نشأت في بلدة صغيرة في فرنسا، وعملية انتقالها اللاحقة. إلى مرحلة البلوغ وبعيدًا عن موطن والديها الأصلي.

وفي وقت مبكر جدًا من حياتها المهنية، ابتعدت عن الخيال للتركيز على سيرتها الذاتية.

ويجمع عملها بين التجارب التاريخية والفردية. وترسم التقدم الاجتماعي لوالديها (La place ، La honte)، سنوات مراهقتها (Ce qu'ils disent ou rien)، زواجها (La femme gelée)، علاقتها العاطفية مع رجل أوروبي شرقي (Passion simple)، لها الإجهاض (L'événement)، مرض ألزهايمر (Je ne suis pas sortie de ma nuit)، وفاة والدتها (Une femme)، وسرطان الثدي (L'usage de la photo).

وكتبت إرنو أيضًا كتاب L'écriture comme un couteau (الكتابة بشكل حاد كسكين) مع Frédéric-Yves Jeannet.).

وتم الاعتراف بـ A Woman's Story، A Man's Place، and Simple Passion باعتبارها The New York Times Notable Books، وكانت قصة امرأة في التصفيات النهائية لجائزة Los Angeles Times للكتاب.

وحاز فيلم Shame على جائزة أفضل كتاب للنشر الأسبوعي لعام 1998، وأبقى في الظلام كأفضل مذكرات لعام 1999 من قبل صحيفة واشنطن بوست، وأدرجت مجلة The Possession كأفضل عشرة كتب لعام 2008 من قبل مجلة مور.

وتم ترشيحها لجائزة البوكر الدولية لعام 2019 عن كتابه "The Years".

وتمت ترجمة العديد من أعمالها إلى اللغة الإنجليزية ونشرتها Seven Stories Press. إرنو هو أحد المؤلفين السبعة المؤسسين الذين أخذت الصحافة اسمها.

وشرحت، إلين ماتسون، أحد أعضاء الأكاديمية عبر الموقع الرسمي للجائزة، طريقة تحديد الفائز بالجائزة، وقالت، إن ترشيح الأشخاص للجائزة يكون من جميع أنحاء العالم، من النقاد والمتحدثين باسم المنظمات الأدبية والأكاديميات، كما يمكن للفائزين السابقين أن يرشحوا أيضًا أشخاصًا للحصول على الجائزة.

وأوضحت، أنه لا توجد سن معينة للحصول على الجائزة، فمعظم الحاصلين عليها ليسوا من الشباب، ومن الممكن أيضًا أن يكون الفائز 30 أو 40 عامًا، لكن من غير المحتمل أن يتكرر ذلك كثيرًا، لأن الكاتب يحتاج إلى وقت كبير للتطور، إنها عملية تستمر طوال الحياة للوصول لهذا المستوى المتميز.

وتبدأ عملية التشريح، استقبال 200 اسم من جميع أنحاء العالم، وبمساعدة الخبراء والنقاد في مختلف أنحاء العالم، يتم الوصول إلى قائمة تضم 20 اسمًا، تتم تصفيتهم إلى خمسة أسماء تدخل القائمة القصيرة، هنا يبدأ عمل اللجنة والأكاديمية بأكملها، ليتم اختيار كاتب واحد يحصل على الجائزة.

فيديو قد يعجبك: