إعلان

إعادة التدوير وتطهير نهر النيل.. تفاصيل عدد من المشروعات الخضراء الفائزة بإقليم القاهرة الكبرى

12:40 م السبت 15 أكتوبر 2022

مبادرة المشروعات الخضراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

أعلنت المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في نطاق إقليم القاهرة الكبرى بعض المشروعات الفائزة في الإقليم على مستوى محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية.

ومن بين المشروعات الفائزة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية بقطاع إقليم القاهرة الكبرى مشروع خاص بتحويل سيارات الركوب ذات محركات الاحتراق الداخلي إلى العمل بالكهرباء.

ويتبع هذا المشروع محافظة القاهرة ويعتمد على إحلال سيارات محركات الاحتراق الداخلي الذي يسبب انبعاثات ضارة ببيئة وتحويلها إلى أنظمة الكهرباء عبر ٣ فئات تعتمد على المسافة.

ويتم أيضا من خلال هذا المشروع إعادة استخدام المحركات القديمة ذاتية الاحتراق في عمليات إعادة التدوير.

مشروع آخر ضمن المشروعات الفائزة يعتمد على التخلص الآمن من المخلفات العضوية وبقايا الطعام.

وقالت إيناس هشام، صاحبة المشروع، إنه عبارة عن جهاز يتم التحكم فيه عن بعد يعمل على التخلص الآمن من المخلفات داخل المطاعم والمخلفات العضوية.

ويعمل المشروع على إنتاج الغاز الحيوي البيوجاز لاستخدامه في عمليات طهي الطعام ما يوفر العملة الصعبة كما أنه صديق للبيئة.

كما يتميز الجهاز بإمكانية التحكم فيه عن بعد ويمكن أن يوفر الغاز الحيوي من المخلفات العضوية وباقي الطعام وله أكثر من حجم وتصميم ليناسب كافة الاستخدامات سواء مؤسسات كبرى أو صغرى أو متوسطة أو حتى استخدامات فردية.

ويوجد مشروع آخر فكرته قائمة على إعادة تدوير كل أن أنواع المخلفات ويعمل بتكنولوجيا جديدة سواء الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح ويستهدف المرأة المعيلة والفئات الخاصة.

ويحتوي المشروع على وحدة خاصة لإعادة تدوير الورق ووحدة خاصة بإنتاج الفايبر من البلاستيك والسداد العضوي عالي الجودة ويستهدف المشروع تمكين المرأة والحفاظ على البيئة.

وكشف محمد سعيد علم الدين، مهندس زراعي، فكرة مشروعه، التي تقوم على تنظيف نهر النيل من المخلفات الصلبة والبلاستيك عبر استخدام أدوات صديقة للبيئة لتجميع البلاستيك من المياه.

وتابع سعيد: نطمح أن يتم تجميع أكبر كميات ممكنة من البلاستيك من أجل إعادة تدويرها وتطهير نهر النيل ونركز على البلاستيك الغير قابل للتحلل.

وانطلقت منذ قليل احتفالية إعلان المشروعات الفائزة في إقليم القاهرة الكبرى ضمن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية.

يأتي ذلك استعدادا لاستضافة مؤتمر المناخ cop27 في مدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر المقبل اعتبارا من ٦ نوفمبر وحتى ١٨ نوفمبر ٢٠٢٢.

يحضر الاحتفالية اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، واللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، وعدد من قيادات المحافظات الثلاث.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان