إعلان

"وكسة".. خبيرة في حقوق الحيوان تعلق على استخدام الأسود في السيرك

07:33 م الإثنين 03 يناير 2022

الأسود

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

أكدت الدكتورة دينا ذو الفقار الناشطة في مجال حقوق الحيوان والحياة البرية في مصر، أن دول العالم تتجه إلى تجريم استخدام الحيوانات البرية في السيرك، لما يمثله هذا الأمر من انتهاك شديد لحقوق الحيوان.

وعلقت ذو الفقار، على نفي الفنانة فاتن الحلو مدربة الأسود للصور التي تداولها نشطاء بموقع "فيسبوك" لأحد الأسود، غلبه النوم أثناء أحد العروض، قائلة: القضية أكبر من نوم أسد أثناء العروض أو عدم نومه، لأن استخدام الحيونات البرية والحية في فنون السيرك خاطيء من الأساس، والعالم كله يشجع فنون السيرك التي تعتمد على الأكروبات أو العروض بلا حيوانات، ووجود فقرات مثل الأسود أمر لا يمت بصلة للوعي البيئي أو الثقافي.

وأضافت: "مصر تحضر الآن لمؤتمر التغير المناخي والحفاظ على البيئة وغيرها من الأمور المتعلقة بهذا الشأن، وبالتالي يجب أن نمد الخط على استقامته ونتخلى عن مثل هذه الأمور لأن مثل هذه الفقرات عفا عليها الزمن ويجب على القائمين في وزارة الثقافة أن يواكبوا الزمن ويتخلوا عن مثل هذه الأمور حرصا على صورة مصر الثقافية أمام العالم".

وأكملت: "العالم يحاول أن يحافظ على البيئة وعلى الحيوانات بينما وزارة الثقافة تمنح التصاريح للسركات الخاصة لاستخدامها، فماذا سيستفيد الجمهور من مشاهدة أسد يقوم بأعمال أكروبات ويقفز بين النار أو يحيي الجمهور أو غيرها من الأمور، أو ما هي الرسالة الثقافية المقصودة من وراء ذلك"، مشيرة إلى أن انتهاك حقوق الحيوان ليس في تدريبه وتشغيله في السيرك فقط، وإنما في إقامته وسط قفص حديدي في مساحة محدودة، وهذا بمثابة تعذيب له، بغض النظر عن أن الأسد نام في العرض أو لم ينام، وإذا كان ولابد من استخدام الحيوان البري فيمكن إنشاء بيئة شبيهة بالبيئة التي يعيش فيها الأسد في الغابة "مكان مفتوح"، أما ما نحن فيه فهو "وكسة".

وتابعت: "لدينا فوضى وخلل في إدارة هذا الملف لأن الترخيص يصدر لصاحب الحيوان نفسه حتى إذا افترس الأسد أحد الأشخاص لا يحاسب صاحب المنشأة وإنما صاحب الأسد، ومن الأمور الغريبة أن تتولى نقابة المهن التمثيلية تدريب واختبار لاعبي السيرك، فما علاقة المهن التمثيلية بالسيرك".

وأعربت فاتن الحلو، مدربة الأسود، عن دهشتها من الضجة التي أُثيرت على وسائل التواصل الاجتماعي، بشأن صورة التقطت لأحد الأسود وهو مغمض العينَين.

وتداول نشطاء على "فيسبوك" صور أحد الأسود، غلبه النوم أثناء أحد العروض، وعلق أحدهم: "لما تشتغل 3 شيفتات ورا بعض من غير راحة، الأسد نام في نص العرض فعلًا".

وقالت الحلو، في تصريحات أدلت بها إلى "مصراوي": هذه الضجة مجرد زوبعة في فنجان، وقد تم التقاط الصورة أثناء عرض شو يحيي خلاله الأسدُ الجمهورَ، وهذه الفقرة لها إضاءة ليزر قوية فأغمض الأسد عينَيه أثناء التقاط الصورة، وليس لأنه متعب ومرهق، إنما بسبب الإضاءة، وهذا أمر طبيعي.

اقرأ أيضًا..

- "هيصة على الفاضي".. فاتن الحلو تكشف الأسباب الحقيقية لظهور الأسد نائمًا

فيديو قد يعجبك: