إعلان

البابا تواضروس الثاني يكرم رموز وزارة المالية و"سك العملة"

05:46 م الثلاثاء 30 مارس 2021

البابا تواضروس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كرم البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اللواء حسام خضر رئيس مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، والدكتور شريف حازم مستشار وزير المالية للشئون الهندسية، وعددًا من المهندسين والمصممين بالمصلحة، تقديرا لجهودهم في إصدار ميداليات تتناول تاريخ الكنيسة القبطية، وحياة السيد المسيح، ومسار رحلة العائلة المقدسة، وبطاركة العصر الحديث، بالتعاون مع معهد الدراسات القبطية.

وأشارت وزارة المالية، في بيان اليوم الثلاثاء - إلى أن قداسة البابا تواضروس الثاني أكد على من يتخلى عن تاريخه لا يمكنه صنع مستقبل واعد، وفي هذا السياق تأتي أهمية حرص الحكومة على توثيق الأحداث التاريخية في شتى المجالات عبر «سكها» على عملات تذكارية ومتداولة أو ميداليات تذكارية؛ بما يساعد في تنمية وعي الشباب والحفاظ على الهوية الوطنية، وترسيخ النموذج المصري في التعايش الإيجابي المشترك بين جناحي الأمة.

وأعرب عن خالص تقديره للدكتور محمد معيط وزير المالية لدوره المتعاظم في توثيق «ذاكرة مصر» من خلال مصلحة «الخزانة العامة وسك العملة»؛ إدراكا للحضارة المصرية العظيمة وتاريخنا العريق، الذي يؤثر في كل بلدان العالم.

ومن جانبه، قال حسام خضر رئيس مصلحة الخزانة العامة وسك العملة إن هناك إقبالا ملحوظا على اقتناء الميداليات التذكارية لبطاركة العصر الحديث للكنيسة القبطية في مصر، وهى: ميدالية للبابا كيرلس السادس قديس العصر الحديث، بمناسبة ذكرى مرور ٥٠ عاما على رحيله، وميدالية أخرى بمناسبة مرور ٥٠ عاما على جلوس مثلث الرحمات المتنيح قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، والميدالية الثالثة لقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة المرقسية.

من جهته أوضح الدكتور شريف حازم مستشار الوزير للشئون الهندسية، أن مصلحة الخزانة العامة وسك العملة حريصة على تنمية الوعي الثقافي والحفاظ على الهوية الوطنية للمصريين من خلال تخليد ذكرى الرموز الدينية والملوك والأمراء والرؤساء على مر العصور، إضافة إلى المشروعات القومية الحديثة.

ولفت إلى أن المصلحة أصدرت من قبل مجموعة ميداليات تذكارية تمثل حياة السيد المسيح «١٢ ميدالية»، كما أصدرت مجموعة أخرى من الميداليات توثق مسار العائلة المقدسة في مصر، بمباركة قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.
وأشار إلى توجه وزارة المالية لتوثيق المشروعات القومية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، من خلال سكها على العملات المتداولة، ومنها: مشروع العاصمة الإدارية التي تضم أكبر مسجد، وأكبر كنيسة؛ لتؤكد صلابة الوحدة الوطنية والتلاحم بين المصريين.

وذكرت وزارة المالية أن ميدالية البابا كيرلس السادس قديس العصر الحديث، عبارة عن بورتريه شخصي لقداسة البابا كيرلس السادس مدون عليه اسمه باللغة القبطية في الوجه، وفي ظهرها أشهر مقولاته وهى: «صلوا كل حين»، بجانبها صورة للكاتدرائية المرقسية التي تأسست في عهده.
وأوضحت أن الميدالية الثانية بمناسبة مرور ٥٠ عاما على جلوس مثلث الرحمات المتنيح قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، وهى عبارة عن بورتريه شخصي له مدون عليه اسمه باللغة القبطية، وعلى الظهر إحدى عباراته الشهيرة وهى: «مصر وطن يعيش فينا»، وصورة للمقر الباباوي الذي تأسس في عهده، أما الميدالية الثالثة فهى لقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة المرقسية، وهي عبارة عن بورتريه شخصي، وعلى الظهر صورة لكاتدرائية «ميلاد المسيح» بالعاصمة الإدارية الجديدة.

فيديو قد يعجبك: