إعلان

بتكلفة مليار و٨٠٠ مليون دولار.. أبرز المعلومات عن مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

12:30 م الثلاثاء 05 أكتوبر 2021

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

عقد مؤتمر صحفي خاص بإعلان وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة توقيع عقود تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، اليوم الثلاثاء، بأحد فنادق القاهرة، بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وعدد من قيادات الوزارة والمهندسة صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بالإضافة إلى ممثلي الجانب السعودي.

ويستعرض "مصراوي" خلال النقاط التالية، كل المعلومات عن مشروع الربط الكهربائي بين البلدَين:

1- يعد المشروع نقطة انطلاق مصر للتحول لمحور أساسي لسوق الكهرباء العربية.

2- يهدف الربط أن يكون محورًا أساسيًّا في الربط الكهربائي العربى الذي يهدف إلى إنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية.

3- مليار و800 مليون دولار تكلفة المشروع؛ بحيث تتحمل مصر تكلفة تنفيذ أعمال المشروع الذي سيتم على أراضي فوربس المصرية؛ والأمر نفسه سينطبق على الجانب السعودي.

4- يقوم بالمساهمة في التمويل إلى جانب الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية كل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، والبنك الإسلامي للتنمية، بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

5- وقعت مصر والسعودية اتفاق تعاون لإنشاء مشروع الربط الكهربائي في 2012 بين البلدين، ويهدف الربط الكهربائي المصري السعودي لأن يكون محورًا أساسيًّا في الربط الكهربائي العربي الذي يهدف إلى إنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية.

6- وقعت مصر والسعودية اتفاق تعاون لإنشاء مشروع الربط الكهربائي في 2012 بين البلدين.

7- يبلغ معدل العائد من الاستثمار أكثر من (13٪) عند استخدام الرابط فقط للمشاركة في احتياطي توليد الكهرباء للبلدين مع مدة استرداد للتكاليف قدرها 8 سنوات، بينما يبلغ معدل العائد من الاستثمار نحو (20٪) عند استخدام الخط الرابط للمشاركة في احتياطي التوليد ولتبادل الطاقة بين البلدين في فترات الذروة لكل بلد بحد أعلى (3000) ميجاوات، إضافة إلى استخداماته الأخرى للتبادل التجاري للكهرباء؛ خصوصًا في الشتاء الذي سيتيح للمملكة تصدير الكهرباء الفائضة في منظومتها إلى مصر.

8- سيتم تبادل 3 آلاف ميجاوات في أوقات الذروة بين البلدين التي تختلف بفارق 3 ساعات بينهما.

9- من المتوقع أن يتم البدء في تنفيذ المشروع في عام 2022 بقدرة 1500 ميجاوات.

10- من المقرر أن تتعاقد مصر مع استشاري عالمي لمراجعة الأمور الفنية والمالية للمشروع.

11- تعاقد الجانبان المصري والسعودي مع سفينة مسح عالمية لتحديد نقاط الربط بين البلدين والمسار الجديد لخط الربط بين البلدين، ومن المقرر أن يتم إنشاء خطوط النقل ومحطة محولات بنظام DC "التيار المستمر" التي تعد الأحدث في مصر والعالم العربي.

فيديو قد يعجبك: