إعلان

"اكشفنا وقائع تزوير".. سامح عاشور: لا تراجع عن تنقية الجداول

06:06 م الخميس 26 سبتمبر 2019

سامح عاشور نقيب المحامين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى علي:

قال سامح عاشور، نقيب المحامين، إن لجنة ضوابط القيد وتنقية الجداول، من أهم لجان موتمر المحامين السنوي لعام 2019، لأنها تناقش أهم وأصعب قضية تمر بها النقابة منذ 3 سنوات، وتمس المحامين بشكل مباشر.

وأكد "عاشور"، خلال مشاركته بأعمال اللجنة المنعقدة اليوم الخميس، بأحد فنادق الغردقة، أن النقابة نجحت بنسبة 90% في تنقية الجداول خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن قانون المحاماة نص على الاشتغال في مواقع عديدة بينها أن المحامي يجب أن يقدم توكيل عن كل عام اشتغال ليحصل على المعاش.

وشدد نقيب المحامين، أن النقابة لن تتراجع عن تنقية الجداول مهما كانت الأسباب، ولا تساهل في اثبات الاشتغال، والاعفاء الوحيد وفقًا للقانون هو احتساب فترة التجنيد ضمن فترة الاشتغال.

وأضاف: "بعض المحاميات يتحدثن عن إعفائهم من إثبات الاشتغال خلال فترة الحمل وما بعدها، وهذا مخالف للقانون، والمحاماة مهنة حرة وليست وظيفة تخضع لقانون العمل".

وأشار إلى أن إيرادات النقابة الحالية هي نتاج لموارد الجيل الحالي، ولكن من سينتفع بزيادة المعاش إلى 3 آلاف جنية هو من تم 40 عامًا مشتغلا، فإن لم يكن المحامي مشتغلا اشتغالا فعليًا فلن يبقى في النقابة، ولن تبدد أموال المحامين.

وأوضح نقيب المحامين، أن الحالات المرضية التي يمنعها المرض عن العمل تدرس بشكل فردي، ولن نضع لها نصًا حتى لا يستغلها البعض، قائلا: "وقائع التزوير التي تكتشفها النقابة ضمن أوراق تجديد الاشتراك يشيب لها الرأس، ولذلك نلجأ للتدقيق الشديد".

وفي ذات السياق، نوه إلى أن البعض يقدم شهادة من الجوازات بأنه لم يصدر جواز سفر سابق بديلا عن شهادة التحركات، وتم الاتفاق مع إدارة الجوازات أن مثل تلك الشهادات تطلب من خلال المحامي ولكن تسلم مباشرة للنقابة منعا للعبث بها، بينما شهادة التحركات المميكنة يستحيل التلاعب فيها.

كما أن ختم النقابة على أوراق البطاقة من اختصاص النقابة العامة وليس مجالس الفرعيات، حتى لا نجد حالات يحملون بطاقة شخصية مدون بها محامي وقيده أسقط منذ سنوات، كما اكتشفنا بعض تلك الحالات في وقت سابق.

وعن حلف اليمين، صرح "عاشور"، أنه لا مجال لتقديم موعد حلف اليمين لأي شخص مهما كان، مشيرًا إلى أنه لا يوجد مانع في أن يكون حلف اليمين للمتقدم للقيد بجداول النقابة بعد 5 أشهر أو أكثر، فنقابة المحامين أصبحت عزيزة، وانتهى عصر أن تعقد جلسات حلف يمين منفردة كما كان يحدث سابقا".

فيديو قد يعجبك: