إعلان

وزير الزراعة يشكل اللجنة التنسيقية للأمن الغذائي لتنظيم سوق 11 سلعة

03:56 م الأربعاء 02 يناير 2019

الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

أصدر الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قرارا وزاريا بتشكيل مجموعة عمل تحت مسمى "اللجنة التنسيقية للأمن الغذائي" برئاسته.

وشمل القرار الوزاري، الذي حمل رقم 17 لسنة 2019، تشكيل اللجنة بعضوية كل من الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مقررا، والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور إبراهيم صديق أستاذ الاقتصاد الزراعي بكلية الزراعة جامعة المنوفية، والدكتور محسن البطران أستاذ الاقتصاد الزراعي بكلية الزراعة جامعة القاهرة، والدكتور محمد عبدالنبي دسوقي رئيس قطاع الشئون الاقتصادية، والدكتور شعبان سالم مدير معهد بحوث الاقتصاد الزراعي ومدير مركز الزراعات التعاقدية.

كما تتشكل اللجنة من ممثلي وزارة التموين والتجارة الداخلية، المحاسب مجدي الشاطر عبدالجليل نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وكوثر عبد الرحمن السلاموني رئيس الإدارة المركزية للدراسات وتنمية التجارة الداخلية بقطاع التجارة الداخيلة، وممثلي وزارة الموارد المائية والري المهندس عبداللطيف السعيد خالد رئيس قطاع الري، وممثلي وزارة التجارة والصناعة السيد أبوالقمصان مستشار وزير التجارة والصناعة لشئون التجارة.

وأكد القرار أن اللجنة تختص بوضع استراتيجية واضحة للأمن الغذائي على مستوى الجمهورية لتجنب الارتفاعات المفاجئة في أسعار السلع والمحاصيل الغذائية أو نقص المعروض منها، على أن تتضمن الاستراتيجية تحديد فترات الفجوات التي تحدث بها ارتفاع الأسعار أو نقص المعروض، ووضع خريطة تفصيلية للمحاصيل الزراعية تحدد حجم المساحة المنزرعة من كل محصول والكميات المتاحة منه على مدار العام، ومدى كفاية تلك الكميات للاستهلاك المحلي، وتوقعات العجز في إنتاج المحاصيل هذه المحاصيل للأسباب المختلفة، وذلك لتحديد احتياجات الموسمية المطلوب توفيرها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

كما يهدف القرار إلى وضع سياسة واضحة لتنظيم سوق 11 سلعة التي تؤثر في معدلات التضخم سواء بالسلب أو الإيجاب، بما يضمن توافرها في الأسواق على مدار العام.

وتختص اللجنة بدراسة وجود سعر استرشادي للمحاصيل والسلع الغذائية، وفقا للتكلفة المقترحة ومتوسط سعر السلعة خلال السنوات السابقة، بما يحقق عائدا للمزارع وفي نفس الوقت يكون السعر عادل للمستهلك.

ويتولى الأمانة الفنية للجنة، كل من الدكتور علي عبدالمحسن علي رئيس الإدارة المركزية للاقتصاد الزراعي، والدكتورة رانيا عبدالله السيد الباحثة بمعهد بحوث الاقتصاد الزراعي.

فيديو قد يعجبك: