لتعزيز الشراكة.. تفاصيل أول بروتوكول إعلامي بين مصر والسودان

02:05 م الجمعة 27 يوليه 2018
لتعزيز الشراكة.. تفاصيل أول بروتوكول إعلامي بين مصر والسودان

الكاتب الصحفي مكرم محمد احمد

كتب- مصطفى علي:

يوقع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بروتوكول تعاون مع وزارة الإعلام السودانية قريبًا؛ للتأكيد على العلاقات التاريخية بين البلدين، ووقف الهجوم الإعلامي حول عدد من القضايا.

وقال مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، إن بروتوكول التعاون الإعلامي بين المجلس ووزارة الإعلام السودانية، أصبح جاهزًا، وسيتم الإعلان عنه قريبًا؛ للتأكيد على العلاقات التاريخية بين البلدين، إضافة إلى تقريب وجهات النظر والتأكيد على أن دولة السودان دولة شقيقة.

وأضاف مكرم محمد أحمد، لمصراوي، أن ملف حلايب وشلاتين ينبغي تجميده تمامًا، إلى أن يجد كلا الطرفين حلًا تفاوضيًا لهذا الملف عبر علاقاتهم الجديدة، وأن لقاء الرئيس السيسي بنظيره السوداني اختلف عن جميع القمم السابقة، وأكد قوة العلاقات بين البلدين.

وقال جمال شوقي شاروبيم، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس، إن البروتوكول المشترك بين البلدين سيضع قواعد للتغطية الإعلامية، والتي لن تخرج عن المعايير والأكواد التي أقرت من جانب المجلس في شأن تغطية القضايا العربية- العربية.

وأضاف "شوقي"، لمصراوي، أن هناك قواعد متلازمة شديدة الخصوصية تجمع مصر والسودان، وهي التي سيتم إعلانها في البروتوكول، بحيث يصبح من حق أي صحفي أو إعلامي الدفاع عن بلده دون سب أو قذف أو تشهير، مع الالتزام بمعايير الكود العربي- العربي من جانب الطرفين.

وتابع، أن الجانب السوداني سيكون ملزمًا بالتعاون الإعلامي معنا، وتعزيز المصالح المشتركة بين البلدين، بحيث يهدف البروتوكول لدعم أوجه التعاون بين البلدين، وكذلك المشاريع المشتركة بينهما والعيش المشترك.

وعن موعد إقراره، أوضح "شوقي"، أنه يجري حاليًا ترتيب موعد للقاءات بين وزارتي الخارجية في البلدين، وكذلك وزارة الإعلام السوداني ونظيرها المجلس الأعلى للإعلام في مصر، من أجل توقيع البروتوكول.

وكان مجلس إدارة الهيئة الوطنية للإعلام برئاسة حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، وافق على المقترح المقدم من إسماعيل الششتاوي وكيل أول الهيئة، بضرورة الإسراع في وضع ميثاق شرف إعلامي بين البلدين الشقيقين مصر والسودان لإعلاء المصالح العليا ودعم التعاون بينهما وترسيخ الحريات الأربع وتفعيل التعاون الإعلامي بينهم .​

إعلان

إعلان

إعلان