إعلان

أفريقية البرلمان: نجني ثمار زيارات الرئيس لأفريقيا قريبا

01:45 م الثلاثاء 11 ديسمبر 2018

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، إن زيارات الرئيس عبدالفتاح السيسي الهامة إلى دول القارة الأفريقية، والتي تصل إلي نحو 35% من زياراته الخارجية، تعد بمثابة طرق للأبواب، وبابا لفتح جسور تواصل جديدة داخل القارة الأفريقية، لافتاً إلى أن هذه الزيارات سنرى ثمارها قريباً.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية برئاسة النائب طارق رضوان بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والسفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية والسفير أحمد شاهين أمين عام الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية ورؤساء الاتحادات الرياضية، وذلك لمناقشة رؤية وخطة وزارة الشباب والرياضة في الشأن الأفريقي وسبل تنمية التعاون الرياضي مع الدول الأفريقية.

وأضاف رضوان، أن كثير من الزيارات التي قام بها الرئيس السيسي إلى الدول الأفريقية تعد هي الأولى من رئيس مصري إليها خلال مايقرب من 30 عاماً، ما كان لها أثراً كبيراً.

ولفت رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، إلى أن اللجنة شديدة الحرص علي تعزيز التوجة المصرى نحو القارة السمراء، مشيراً إلى "أفريقيا" ليست مجرد مسمى إلى اللجنة لكن الـ(18) نائب باللجنة يعتبرونها بمثابة لقب العائلة لهم.

في سياق متصل، استعرض ممثلو وزارة الشباب الخطة المتكاملة نحو تعزيز التوجة المصري إلي أفريقيا، الشق الأول منها في مجال الاحتفالات والمهرجانات والأنشطة التراثية، مثل مهرجان الفنون التعبيرية والتراثية للشباب الأفريقي، سفينة النيل للشباب الأفريقي، تجمعنا قارة الاحتفال بيوم أفريقيا، أوسكار الإبداع الأفريقي، أولمبياد الفتاة الأفريقية لطالبات الجامعات، مهرجان الـcossfit لطلبة وطالبات الجامعات الأفريقية، مارثوان أفريقيا أبريل 2019.

وبالنسبة لمجال المؤتمرات، تتضمن الخطة، مؤتمر أطفال افريقيا 2063، مؤتمر ميثاق الشباب الأفريقي، المؤتمر الأول للطب الرياضي ويعد الأول من نوعه، وفيما يتعلق بمجال الملتقيات هناك ملتقي رائدات الأعمال، ملتقى الشباب الأفريقي الأول لرواد الأعمال المجتمعية، ملتقي الشباب الأفريقي حول (المواطنة والتنمية)، ملتقى الشباب الأفريقي تحت شعار "مبادرون"، الملتقى الرياضي الأول، منتدى شباب أفريقيا لحوض النيل تحت شعار "نيل واحد .. شعب واحد".

ولفت ممثلوا الوزارة، إلى استهداف وزارة الشباب ضمن خطتها عقد نموذج محاكاة للأتخاد الأفريقي "طلائع أفريقيا .. الأمل والمستقبل"، في ديمسبر 2019، بالإضافة إلى منصات إليكترونية مماثلة لمنتدى شباب العالم.

فيديو قد يعجبك: