إعلان

التعليم العالي: 170 منحة لأوائل خريجي الجامعات المصرية دفعة 2013

12:41 م الأحد 04 نوفمبر 2018

الدكتور خالد عبد الغفار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

اعتمد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار نتيجة منحة علماء الجيل القادم الدفعة السادسة، حيث تم اختيار 170 طالبًا من أوائل الخريجين على مستوى الجامعات المصرية دفعة 2013، وما بعدها على أساس تنافسي من بين أكثر من 2000 متقدم.

وأشار عبد الغفار - في بيان أصدرته الوزارة اليوم الأحد - إلى أن الوزارة تولي أهمية كبيرة بدعم وتمكين الشباب، وبناء الإنسان مُسخرة كافة إمكانياتها؛ لتأهيل الكوادر العلمية من أوائل الخريجين المتميزين ودعمهم، موضحًا أن منح علماء الجيل القادم هي منح موجهة لخدمة أهداف رؤية مصر للتنمية وإستراتيجية الدولة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030.

وأضاف أن التكلفة الإجمالية للمنح تبلغ 18 مليون جنيه، وأن القيمة الإجمالية لكل منحة تبلغ حوالي 106 ألف جنيه، تشمل مكافأة شهرية لمدة 30 شهرًا قيمتها ألفين جنيه شهريًا، و36 ألف جنيه؛ لتغطية نفقات البحث، بالإضافة إلى توفير برنامج تدريبي بتكلفة 10 آلاف جنيه؛ لتأهيل شباب الباحثين في المهارات العامة والمتخصصة كشرط للحصول على المنحة، موضحًا أنه يتم التعاقد مع الطلبة الذين اجتازوا التدريب فقط فور الانتهاء منه.

من جانبه ، أكد رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر أن مجالات المنحة تهدف إلى المساهمة في بناء قاعدة علمية قوية في العلوم الأساسية، وسد الفجوة التكنولوجية، وتوفير متطلبات سوق العمل، واحتياجات الصناعة الوطنية التي تحتاج إلى درجة عالية من المهارة والعلم من أجل التطوير والمنافسة.

وأضاف أن المنح تهدف كذلك إلى المساهمة في إيجاد حلول للمشاكل الملحة والضاغطة التي تواجه المجتمع في العلوم الزراعية والبيولوجية، والكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية، والطاقة، والمياه، والطب، والصيدلة، وهندسة كيميائية، والهندسة، والنسيج، والاتصالات، وعلوم الفضاء، والحاسب الآلي، والاقتصاد والتمويل، والدراسات الاجتماعية، وإدارة الأعمال، والمحاسبة.

ولفت صقر إلى أنه يحق لكل طالب لم يحصل على المنحة أن يتقدم بالتماس حيث سيتم دراسة ومراجعة أوراقه، ودرجاته بعناية، وإذا كان من ذوى القدرات الخاصة عليه أن يتقدم بالتماس مرفقًا به الشهادات الطبية، مؤكدًا أنه تم تخصيص 8 منح لهم.

جدير بالذكر أنه قد تم الإعلان عن 205 موضوعات للبحث في مجالات مختلفة، وبلغ عدد المسجلين على الموقع الإلكتروني للبرنامج 2185 طالبًا حيث تمت المفاضلة بين الطلاب على حسب درجات المجموع التراكمي للطالب، ومدى ملائمة المقترح البحثي للمجال المعلن عنه وجودته، والتميز الشخصي للمتقدم من حيث إجادة اللغات الأجنبية، واستخدام الحاسب الآلي، والدورات التدريبية الحاصل عليها في مجال التخصص، ومدى ارتباط خطة البحث بأولويات الإستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: