إعلان

وزير التعليم العالي يكشف لـ"النواب" مشكلات المستشفيات الجامعية

02:03 م الإثنين 04 ديسمبر 2017

خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

قال خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى، إنه لا يملك عصا سحرية؛ لتطوير أداء المستشفيات الجامعية، والميزانية المخصصة لهذه المستشفيات تبلغ 2 مليار جنيه.

وقال الوزير خلال الجلسة العامة، لمجلس النواب، اليوم الاثنين: "إنه تتم الاستعانة بأموال الصناديق الخاصة التي تعد مكشوفة على الأجهزة الرقابية لدعم المستشفيات التعليمية".

وأكد الوزير: "أن الحل في الموازانة العامة للدولة، بحيث تكون هناك مراعاة لدور المستشفيات الجامعية وتزويد أجهزة غسيل الكلى وزيادة النقص في التمريض والأطباء"، مشيرًا إلى أن هناك بروتوكولات تعاون مع وزارة الصحة لتعويض كل النواقص خاصة في بورسعيد والسويس.

وأضاف الوزير، أن المستشفيات الجامعية تتحمل عبء العلاج بالتعاون مع وزارة الصحة في مصر.

جاء ذلك في رده على طلبات الإحاطة الموجهة إليه في جلسة المجلس اليوم الاثنين، والتي أكد فيها أن مصر بها 107 مستشفيات، بسعة استيعابية 3024 سريرًا، موضحًا شفاء 16 مليون و800 ألف مريض، في 2016، وإجراء 887 ألف عملية جراحية منها 200 ألف عملية كبرى ذات مهارة.

وكشف الوزير، عن أن المستشفيات الجامعية عملت مليون و250 ألف جلسة غسيل كلوي خلال عام، و30 مليون فحص معمل.

وطالب الوزير بضرورة النظر في الجزء المخصص من الموازنة العامة للدولة، لاسيما وأن الجزء المخصص لا يلبي احتياجات المستشفيات الجامعية، ما يتسبب في نقص المعدات والمواد الخام.

وكشف خالد عبد الغفار، أن موازنة الوزارة 2 مليار 294 مليون جنيه، ما بين مخصص من الموازنة بالإضافة إلى التبرعات، وحوالي 70% يذهب إلى المرتبات.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان