إعلان

وزير التموين: أرصدة القمح تكفي 5 شهور.. ولا أزمة في السلع الأساسية

03:49 م الأربعاء 28 ديسمبر 2016

اللواء محمد علي مصيلحي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – عايدة رضوان:

أعلن اللواء محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم تنفيذ مشروع الصوامع بالتنسيق مع دولة الإمارات، والذي تضمن إنشاء 25 صومعة في 17 محافظة بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وتنفذها شركة المقاولون العرب بطاقة تخزينية تصل إلى 1.5 مليون طن.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها الوزير في صومعة القنطرة شرق، اليوم الأربعاء، والتي تأتي في إطار مشروع الصوامع الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع الإمارات.

ولفت مصيلحي وفقًا لبيان صحفي، إلى أن ذلك يأتي في إطار المشروعات التنموية التي تم الاتفاق عليها بين مصر والإمارات، مشيرًا إلى أنه تم إجراء تجارب التشغيل بالتعاون بين الشركتين القابضة والعامة للصوامع والتخزين، والمكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية بمصر.

وقال مصيلحي إن أرصدة القمح تكفي 5 أشهر، نافيًا وجود أزمات في توافر السلع الأساسية بالأسواق، مؤكدًا التزام الدولة بتوفير الدعم للمواطنين المستحقين.

ولفت الوزير إلى تخصيص رصيد استراتيجي من السلع لمواجهة أي اختناقات أو أزمات قد تحدث في أي وقت.

وقال وزير التموين، إنه من المقرر إنشاء الصوامع في عدة محافظات منها: القاهرة، الغربية، الفيوم، كفر الشيخ، الإسكندرية، البحيرة، الإسماعيلية، قنا، الوادي الجديد، القليوبية، المنيا، المنوفية، الجيزة، بني سويف، الدقهلية، والشرقية"، مشيرًا إلى أن المشروع يوفر حوالي 15 ألف فرصة عمل.

ولفت اللواء مصيلحي، إلى أن التشغيل التجريبي للصوامع يتم من خلال تنفيذ دورة كاملة للتشغيل من بداية دخول الأقماح من خلال الشاحنات المحملة بالقمح والغلال، والقيام بعمليات التفريغ من خلال استخدام الخلايا المعدنية، واستخدام التقنيات الحديثة في مراقبة مراحل التخزين للقمح منذ دخوله للصومعة، وتشغيل الخلايا المعدنية والشفاطات الهوائية.

وتابع "كما تتضمن تنفيذ إجراءات لعمليات حفظ وتخزين وإخراج الغلال آليًا، ومتابعة حركة نقل وتداول الغلال، وضبط درجة الحرارة والرطوبة بما يضمن المحافظة على جودة ومواصفات القمح والدقيق المنتج، وبما يضمن الحد من الفاقد والتالف، كما يتضمن المشروع نظام التبخير اللازم لتقليل الرطوبة وضبط الحرارة والتخلص من الآفات وضمان سلامة القمح والحبوب".

وأضاف أن الصوامع الإماراتية تأتي في إطار تنفيذ أكبر مشروع قومي للصوامع والتخزين للحفاظ على جودة الأقماح والحد من الفاقد والتالف.

ولفت الوزير إلى أن الطاقة التخزينية لمشروع القنطرة تصل إلى 60 ألف طن من خلال إنشاء 12 خلية سعة كل منها 5 آلاف طن، وأن المشروع يتم إقامته على مساحة 20 ألف متر مربع، وأن التكلفة الاستثمارية لصومعة القنطرة تصل إلى حوالي 75 مليون جنيه مصري، و4 ملايين و500 ألف دولار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان