إعلان

وزير الآثار يبحث مع السفير المجري استعادة 3 قطع أثرية خرجت بطرق غير مشروعة

08:16 م الأحد 15 يونيو 2014

وزير الآثار يبحث مع السفير المجري استعادة 3 قطع أث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

استقبل الدكتور محمد ابراهيم، وزير الآثار، اليوم الأحد، ''بيتر كيفك'' سفير المجر بالقاهرة، وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال الاثار ، والبحث الأثري، والتبادل العلمي، بحضور الأثري على أحمد، مدير عام ادارة الاثار المستردة .

وأشار إبراهيم، في بيان صحفي له اليوم، إلى أنه ناقش خلال اللقاء امكانية استعادة مصر لثلاث قطع اثرية مصرية معروضة بالمتحف القومي بالعاصمة المجرية بودابست، وذلك من خلال الطرق الدبلوماسية دون تحريك دعوة قضائية، لافتا الى ان هذه القطع سرقت من منطقة آثار سقارة عام 2002 عن طريق اعمال الحفر غير المشروعة، وتم تهريبها خارج الحدود المصرية .

وأكد إبراهيم، ثقة الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الآثار، والخارجية المصرية، بالحلول الدبلوماسية في استعادة العديد من القطع الاثرية الي الاراضي المصرية، خاصة في مثل هذه الحالات التي يثبت خلالها خروج قطع اثرية نتاجا لأعمال الحفر غير المشروعة.

كما بحث وزير الاثار، إمكانية توقيع اتفاقية ثنائية تجمع بين مصر والمجر، في مجال تجريم ومنع الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، اسوة بالاتفاقيات التي وقعتها مصر مع العديد من دول العالم للحد من الاتجار الغير مشروع في الممتلكات الثقافية للدول، بما يساهم في الحد من اعمال التهريب والاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

واضاف ابراهيم، أن اللقاء استعرض اليات سبل التعاون المشترك بين مصر والمجر في مختلف مجالات العمل الأثري خاصة في مجال التدريب، بهدف تطوير الاداء المهني للعاملين بالآثار من خلال ورش العمل والدورات التدريبية المتخصصة، والتي تعمل على خلق قنوات مباشرة للتواصل لتبادل الخبرات المتراكمة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان