إعلان

سفير طرابلس بالقاهرة: الإرهاب يريد ضرب العلاقات بين البلدين بقتل الأقباط في ليبيا

08:14 ص الإثنين 14 أبريل 2014

سفير طرابلس بالقاهرة: الإرهاب يريد ضرب العلاقات بي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الحكيم:

قال السفير الليبي في القاهرة، محمد فايز جبريل، إن قوى الإرهاب تريد ضرب إسفين في العلاقات المصرية الليبية بقتل الأقباط في ليبيا، مضيفًا: الذاكرة الليبية لا تعرف أي كراهية لقبطي مصري.

وأضاف السفير الليبي في حواره مع الدكتور معتز بالله عبدالفتاح، في برنامج باختصار على قناة المحور، مساء الأحد: ''لولا المشكلة الأمنية التي تعاني منها ليبيا لما تسلل هذا الإرهاب الملعون، وانتهز الفرصة واستهدف الأقباط المصريين، الإرهاب يسعى لضرب (إسفين) في العلاقات المصرية الليبية''.

وأوضح السفير الليبي في القاهرة أن الإرهاب أراد ضرب العلاقات المصرية الليبية، ويزعزع استقرار طرابلس، مضيفًا: حينما ارتفعت الأعلام في بنغازي كنت متوقع أن الإرهاب سيضرب (إسفين)، وكنت متوقع اغتيال شخصية سياسية غربية.

وطالب جبريل الحكومة المصرية بالتحرك لتنفيذ مشروع الحلم، الذي يربط منطقة العلمين المصرية وطبرق الليبية، ويهدف لإقامة مشاريع عملاقة داخل تلك المنطقة، وقال: الإرادة الوطنية في البلدين انشغلت بأمور أخرى، مؤكدا احتياج البلدين لإقامة المشروع التنموي بين العلمين وطبرق.

ونفى السفير الليبي ما تردد حول منع المصريين من الحصول على تأشيرات، وقال: نُعطي المصريين تأشيرات، ولكن بعدد من الشروط أهمها أن يكون الراغب في السفر يملك دعوة للزيارة، ويقدم صحيفة الحالة الجنائية، ويدفع 150 جنيهًا.

وأكد أن العمالة المصرية في ليبيا تتمتع بحقوق كثيرة وأولاد العاملين يمكنهم الالتحاق بالمدارس.

وكشف السفير الليبي في القاهرة أن حجم الاستثمارات الليبية في مصر يتراوح ما بين 9 إلى 12 مليار دولار.

وأضاف السفير محمد فايز جبريل، أن الرئيس الراحل معمر القذافي، دمر فكرة الدولة منذ سيطرته على مقاليد الحكم، وأراد تأكيد فكرة أنه لا أحد فوقه في الدولة، كما أنه عطل القوانين، وحول الترقي في الإدارة القائم على العلم والخبرة، ليحل محله الولاء، فلو كنت موالي لثورة الفاتح من سبتمبر ستترقى وستتبوأ أعلى المناصب.

وواصل شرحه للوضع في ليبيا قبل ثورة 17 سبتمبر قائلًا: القذافي ألغى الأحزاب، وحشد الناس لإرادته مع استحداث وسيلة لإجبار الشعب على اختيار ما يريد، وأسقط قيمة القانون والدولة بمؤسساتها التشريعية وحول المجالس النيابية لفكرة التدجيلى (الدجل).

وطالب السفير الليبي بتوثيق ما أسماه جرائم معمر القذافي، قائلا: توثيق جرائم القذافي جزء من الحفاظ على الذاكرة الوطنية، حتى لا يُعاد انتاجها تحت أي ذريعة كانت، لخلق نقطة فاصلة ليميز الناس بين الصواب والحق.

وكشف السفير الليبي في القاهرة عن لقائه بالمهندس إبراهيم محلب - رئيس الوزراء، مضيفًا: تحدثنا عن العلاقات الليبية المصرية، وحرص مصر على العلاقات مع طرابلس، لتقديم يد العون والمساعدة لليبيا، وأوضاع العمالة المصرية في بلادنا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان