إعلان

بالصور- الكوسة والشماريخ واللافتات.. طرق الطلاب لمواجهة براءة مبارك

08:18 م الأحد 30 نوفمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم ونسمة فرج:
تصوير – علاء القصاص ومحمد مدين:

اعتادت جامعة القاهرة على مواكبة الأحداث السياسية التي تحدث في القطر المصري، فكان الحدث جمّا تسبب استياء أغلب أرباع البلاد حيث حصل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ونجليه ووزير داخليته حبيب العادلي، و6 من مساعدي الأخير ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، على حكما بالبراءة من إتهامات الفساد المالي وقتل المتظاهرين.

بدأت التجمعات وقت صلاة الظهر، وخرج العشرات من الطلاب ممن تفرغوا من محاضرتهم للتظاهر منددين داخل الجامعة على أحكام البراءة والقبض والاعتداء على متظاهرين ميدان عبد المنعم رياض بالأمس، ولم يصمت الأمن وشدد من اجراءاته الامنية على بوابات الجامعة وحدثت مناوشات بين الطلاب والأمن.

سلطت عدسة مصراوي كاميرتها على تظاهر الطلاب من البداية إلى النهاية، حيث بدأ الطلاب بهتافات معارضة للسلطة والقضاء وكيفية السماح ببراءة قتلة ثوار يناير وحبس المتظاهرين الطلاب وقتلهم داخل الجامعات بحسب تعبيراتهم.

ووقفت مضجرة مستاءة عما تظاهرت من أجل فساده ودكتاتوريته في يناير 2011، لم تكشف عن هويتها، رفعت ثمرة "الكوسة" في طريقة شعبية طريفة للتعبير عن التمايز الذي تشهده مصر حيث قُتل المتظاهرون وخرج قتلتهم في النهاية إلى الشارع مرة أخرى ليمارسون سطوتهم المعهودة.

فيما انهمرت طالبة أخرى بالبكاء، تعبيرا عن حزنها رافعة لافتة مكتوب عليها "دمنا حامي ومش خايفين .. قتلوا إخواتنا في الميادين".

أخذت التظاهرات حميتها لقيت إقبال مفقود منذ أشهر من طلاب غير منتمين سياسيا لأية أحزاب أو حركات، ومن ثّم أخذ طلاب من أنصار جماعة الإخوان المسلمين الذين اعتادوا على التظاهرين منفردين بناء على دعوات مسبقة قد تكون مجبرة لبعضهم منذ أكثر من عام ونصف، إلى الإنضمام لجمع الطلاب المعارض لبراءة مبارك.

وهنا تحدثت "يمنى.م" إحدى المشاركات في الوقفة أنه "عندما أخذ طلاب الإخوان في الإنضمام إلينا رفعوا شعارتهم المعهودة واستخدموا كاميراتهم لنسب التظاهرات لنفسهم وبدأوا يفرضون هتافتهم على الجمع فأخذ أكثرنا في مغادرة الوقفة".

تضيف يمنى أنهم ما لبث طلاب الإخوان أن شاركوا في الوقفة حتى بدأت قوات الأمن في الاستعداد لفض التظاهرة، إلا انها سمعت من أصدقائها بعد أن غادرت الوقفة أن حدثت مناوشات واشتباكات بين الأمن والطلاب اُستخدم على إثرها قنابل الغاز والخرطوش من قبل الأمن والشماريخ والحجارة من قبل المتظاهرين".

وأكدت "يمنى" أن معظم الطلاب المشاركين يرغبون في التظاهر مرة أخرى لأن أحسوا أنهم تم الضحك عليهم وتغفيلهم ببراءة المتسببين بقتلة الثوار الشرفاء وسبب الفساد الذي عانت منه البلاد لأكثر من 30 سنة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان