إعلان

قالوا عن حكم حبس ''دومة وماهر وعادل'' 3 سنوات مع الشغل

04:05 م الأحد 22 ديسمبر 2013

قالوا عن حكم حبس ''دومة وماهر وعادل'' 3 سنوات مع ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سحر عزام وعبير القاضي:

أثار قرار محكمة جنح عابدين، اليوم الأحد، والتي قضت بحبس كل من الناشط السياسي أحمد دومة وأحمد ماهر مؤسس حركة 6 أبريل والناشط محمد عادل 3 سنوات مع الشغل والنفاذ، وتغريم كل منهم 50 ألف جنيه بتهمة تنظيم مظاهرة بدون ترخيص أمام محكمة عابدين ومقاومة السلطات الكثير من الغضب والاستياء على مواقع التواصل الاجتماعي والتذكير بأن عهد حبس النشطاء وقمع الحريات سيعود مرة أخرى.

وعلق الناشط السياسي عبدالرحمن يوسف، على حكم المحكمة عبر حسابه على موقع (تويتر) قائلا: "سجن الثوار ليس غريبا.. أفيقوا.. نحن أمام انقلاب على ثورة يناير، وكل من شارك فيها سيصله عقابه، ولن يغفر له كرهه للإخوان!".

في حين كتب الدكتور محمد البرادعي تغريدة عبر حسابه (تويتر) :" نبذ العنف؛ العدالة الانتقالية ( الحقيقة،المحاسبة،المصالحة )؛ التوافق الوطني علي قيم إنسانية مشتركة وديمقراطية حقة. غير ذلك حرث في البحر".

ومن جانبه استنكر الناشط السياسي مصطفى النجار عضو مجلس الشعب السابق حكم المحكمة معتبرا إياه انتقام من الثورة حسب قوله، ومضيفا عبر حسابه على "تويتر": "تدشين مرحلة الانتقام من الثورة واستعداء الجميع في محاولة احياء دولة الخوف والقهر .حسناً علي الباغي تدور الدوائر".

وقالت الناشطة السياسية أسماء محفوظ، معلقة على حبس أحمد دومة وأحمد ماهر ومحمد عادل: "اقتل شعب تاخد براءة واللي يتظاهر ضدك سجن 3 سنين".

وانتقد الحقوقي جمال عيد، حكم المحكمة وكتب عبر حسابه على موقع (تويتر): "غاضبين مش خائفين، محاكمة نشطاء شباب في معهد أمناء الشرطة! أحد اسوأ مقرات التعذيب في عهد مبارك !!، حين تكون العدالة منصوبة في مقر تعذيب، ماذا كنت تتوقع ؟، أحمد دومة ، أحمد ماهر ،محمد عادل =حبس احتياطي +حبس 3سنين +غرامة +مراقبة، ضباط متهمين بالقتل= مفيش حبس احتياطي+ براءة !، عمر السجن ما غير فكرة".

وهاجمت الصحفية رشا عزب حكم محكمة جنح عابدين الذي قضى بحبس النشطاء الثلاثة قائلة عبر حسابها على تويتر: "السجن مش هيغير حاجة من قواعد اللعبة .. لو فاكر ان حبس شوية مننا هيحل أزمة النظام تبقي لسه مستوعبتش درس 28 يناير ومحمد محمود ..العفاريت أحرار، القانون اللي فصلته دولة مبارك هو اللي خرج مبارك ورجالته من القفص ونفس القانون قدر يحبس دومة وماهر وعلاء وعرفة واحمد عبدالرحمن..النظام حي".

وقال حسن شاهين، المتحدث باسم حركة تمرد، معلقا على حكم محكمة جنح عابدين :"أوعى تكون فاكر عشان مرحلة واحدة تعدى يبقى خلاص هنسلم للأمر الواقع لا إطلاقا بس لازم نعرف ان كل حاجة ليها وقتها وعشان كده الثورة هى فن وروح المقاومة وأنا مش هحاسب على مشاريب ناس تانية ولا هخاف انى اقف فى وش الظلم ولاعودة لما قبل 25يناير أو 30يونيو".

واعتبر حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان الحكم على دومة وماهر وعادل مشددا ويمكن استئنافه وإلغائه بعد ذلك، مضيفا عبر حسابه على تويتر :"مع الاحترام لاحكام القضاء الحكم علي النشطاء بالسجن ثلاث سنوات حكم مشدد جدا واعتقد انه سيتم استانافه والغائه لمخالفته قانون التظاهر نفسه".

في حين أشار حاتم عزام نائب رئيس حزب الوسط إلى أن حكم محكمة جنح عابدين صباح اليوم هو رسالة لأصحاب ثورة 25 يناير للتوحد لكسر ما وصفه بالانقلاب العسكري، قائلا عبر صفحته على "فيسبوك": "سلطة الانقلاب تصدر أحكاماً بالسجن ضد محمد عادل و أحمد ماهر وأحمد دومة 3 سنوات لأنهم مارسوا حقهم في التظاهر، مع انهم تظاهروا في30 يونيو..فهل يعي اصحاب ثورة 25 يناير الرسالة ليتوحدوا علي كسر الانقلاب العسكري وعودة الديموقراطية، من أراد أن يلحق بالثورة المصرية ويهب من ثباته و غفلته، فإن ثورة المصريين تسع كل المؤمنين بها من المخلصين الذين قد يكون أخطأوا سياسياً لكنهم لم يرتكبوا جرما، هذا وقت الفصل، اللهم بلغنا 25 يناير".

واتفق معه في الرأي القيادي الإخواني السابق، هيثم أبو خليل، مدير مركز ضحايا لحقوق الإنسان، والذي أشار إلى أن حكم محكمة جنح عابدين بحبس النشطاء الثلاثة يثبت أن ما حدث في مصر في 3 يوليو الماضي هو ثورة فلول للانتقام من القوى الوطنية التي شاركت في ثورة 25 يناير حسب قوله، مضيفا عبر صفحته على "فيسبوك": "من يشمت في حبس ماهر وعادل ودومة لانهم بتوع التفويض مثله تماما من يشمت في قتل وحبس الاخوان والمناهضين للانقلاب..كلا الشماتة في الحالتين قلة أدب وفهم ...يجب ان تكون بداية توافق وتوحد وليس كيدية وشماتة".

في الوقت الذي طالب فيه محمد أبو حامد عضو مجلس الشعب السابق بعدم التعليق على أحكام القضاء والتركيز على معركة الاستفتاء على الدستور قائلا عبر حسابه الشخصي على تويتر :"سيبكم من الرد على اللي بيعلقوا على أحكام القضاء مجرد التعليق على أحكام القضاء جريمة و نحن نحترم القضاء - معركتنا الأساسية هي نعم للدستور".

وقال الفنان عمرو واكد معلقا على حكم المحكمة عبر حسابه على تويتر: "تجرم التظاهر وهو حق مكفول للنشاط السياسي وتشوه ثم تحبس النشطاء وبعدين تقوللي شارك؟ طب واللي عنده حساسية من الكفتة بكنافة البلح يشارك إزاي؟".

وانتقد الكاتب الصحفي وائل عبدالفتاح حكم المحكمة بحبس دومة وماهر وعادل قائلا :" حتي في الدول المستبدة مبيعملوش كده".

واستنكرت الطبيبة والحقوقية راجية عمران حبس أحمد دومة وأحمد ماهر ومحمد عادل، وكتبت عبر صفحتها على "تويتر": "يا ماهر يا دومة يا عادل يا إخواتنا كيف العتمة في الزنزانة؟ علي في سور السجن وعلي بكرة الثورة تقوم ما تخلي! عمر السجن ما غير فكرة "الحرية ليهم".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان