إعلان

باحث مصري: وسطية الأزهر وهم ليس له أساس من الصحة

09:32 م الجمعة 10 أغسطس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دوتش فيله

وجه الباحث فى افلشئون الدينية عمرو عزت انتقادات شديدة للأزهر ونزع عنه صفة الوسطية إذ قال إن ''كل ما يشاع عن وسطية الأزهر وهم''.

ويوضح عمرو عزت قائلاً: ''الأزهر أداة في يد السلطة دائماً وكان من مصلحة السلطة أن تضع على رأس الأزهر قيادات سلسلة يمكن التحكم فيها، وتوجهاتهم ليست متعارضة مع مصالح السلطة لكن الحقيقة أن الأزهر يمتلئ بتيارات متباينة غالبيتها بعيده تماماً عن الوسطية''.

الأزهر لا يكتفي أيضاً بطلب تعديل القوانين والدستور بل مؤخرا اجتمع شيخ الأزهر في جمع من القيادات الإسلامية في مصر من خارج الأزهر في مؤتمر أعلن أن الهدف منه هو التصدي للمد الشيعي في مصر. الباحث المصري عمرو عزت يعلق على ذلك قائلاً: ''التيارات الأكثر تأثيراً داخل الأزهر ليس لديها أي مساحة من التسامح أو تقبل الاختلاف والتنوع ليس اتجاه الأديان الأخرى بل حتى اتجاه بعض التيارات الإسلامية التي لا تتسق مع أفكار مؤسسة الأزهر سواء كانوا سلفيين أو شيعة''. ويضيف عزت:  ''الأزهر مؤسسة ترغب في احتكار التفسير الديني، وهو الأمر الذي سيكون له أثر سلبي بالتأكيد على حرية العقيدة في مصر خصوصاً والأحزاب المدنية والإسلامية كلها لا ترغب الدخول في صراع ضد الأزهر''.

يشار إلى أن علينا التنويه إلى أن مشيخة الأزهر لها رأي آخر وتصور عن نفسها ودورها ودور هذه المؤسسة الدينية العريقة يختلف تماما عما يذهب إليه الباحث المصري عمرو عزت.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان