إعلان

الملا: توصيل الغاز للمنازل خفض استهلاك البوتاجاز إلى 3.6 مليون طن سنويا

03:40 م الأحد 22 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل ساهم في خفض كميات الاستهلاك من البوتاجاز من 4.3 مليون طن إلى 3.6 مليون طن سنويا، مما ساهم في خفض قيمة ما تتحمله الدولة في دعم اسطوانة البوتاجاز.

جاء ذلك خلال ترأس الوزير أعمال الجمعيات العامة لشركات بترول القطاع العام (أنابيب البترول وبتروجاس والقاهرة لتكرير البترول) عبر الفيديو كونفرانس لاعتماد الموازنات التخطيطية للعام المالي المقبل 2023-2024.

وأوضح الملا، خلال انعقاد الجمعية العامة لشركة بتروجاس، أن منظومة نقل وتداول البوتاجاز شهدت استقراراً وتطورا وتقدما ملحوظاً خلال السنوات الماضية خاصة في محافظات الصعيد التي كانت تعاني منها من قبل بسبب عمليات النقل باللواري من الشمال للجنوب، حيث تم تنفيذ مستودعات جديدة في سوهاج وخطوط انابيب.

وأشار إلى تنويع مصادر استلام البوتاجاز المستورد ودخول ميناء دمياط واستيعابه ناقلات حمولة 45 ألف طن بجانب ميناء الإسكندرية، وأيضا المشروعات التي تمت مع شركة سونكر بميناء السخنة وزيادة رصيف استلام البوتاجاز مع شركة سوميد، مما ساهم في استلام كميات أكبر من البوتاجاز وتوافره للمستهلكين في سهولة ويسر في جميع محافظات مصر.

وأضاف الملا، خلال اجتماعه مع الجمعية العامة لشركة أنابيب البترول، أن هناك مشروعات يجري تنفيذها لمد شبكات خطوط أنابيب جديدة لتواكب استراتيجية الدولة التنموية، فضلا عن مشروعات تعديل مسارات بعض الخطوط في ضوء التنمية العمرانية والطرق الجديدة التي تنفذها الدولة.

وأكد الملا أهمية الاستمرار في تنفيذ المشروعات الجديدة لتطوير ورفع كفاءة شبكة خطوط أنابيب البترول، حيث أنها تمثل الشرايين الرئيسية لنقل البترول الخام والمنتجات البترولية من مواقع الإنتاج إلى مصافي التكرير ومنها إلى مستودعات التخزين وأماكن الاستهلاك والموانئ البترولية سواء للتصدير أو الاستيراد.

وخلال انعقاد جمعية شركة القاهرة لتكرير البترول، أكد الملا الدور الهام الذي تقوم به الشركة سواء في منظومة التكرير حيث تمثل 30% من إجمالي حجم كميات التكرير على مستوى الجمهورية، أو من خلال رئاستها للمنطقة الجغرافية البترولية بمسطرد وما تشهده هذه المنطقة من أعمال تطوير وتقديم خدمات لأهل المنطقة.

وأشار إلى أن الشركة شهدت أعمال تطوير ورفع كفاءة الوحدات الإنتاجية وتنفيذ مشروعات التحول الرقمي، حيث أن لها دورها فى مجال التصنيع المحلي وتقديم الخدمات للشركات الشقيقة ليحقق عائدا إضافيا للشركة بجانب مجال التكرير.

فيديو قد يعجبك: