إعلان

جمعية رجال الأعمال تجهز ورقة عمل بمشاكل المصنعين لمجلس الوزراء

03:31 م الأربعاء 28 سبتمبر 2022

عمرو فتوح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

قال عمرو فتوح، نائب رئيس لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن لجنة الصناعة بالجمعية أعدت ورقة عمل لمجلس الوزراء بالمشاكل والتحديات الراهنة أمام المصنعين، والحلول المقترحة، بحسب بيان من الجمعية اليوم الأربعاء.

وأوضح فتوح، أن من بين الحلول المقترحة ضرورة توطين صناعات الخامات ومستلزمات الإنتاج محليا، وإطلاق خريطة صناعية لكل محافظة مجهزة بدراسات جدوى، وتمويلات وحوافز للمشروعات الحيوية في كل منطقة مع الأولوية للمنتجات والسلع الضرورية التي لا تصنع محليا.

وذكر أن من بين الأولويات أيضا إحداث تكامل بين الصناعات على مستوى محافظات الجمهورية للاعتماد على المنتجات الوطنية، وتقليل فاتورة الاستيراد، مع الاهتمام بالتدريب والتعليم الفني المزدوج والمدارس التكنولوجية التطبيقية.

وأضاف فتوح أن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس عن حل جميع مشاكل استيراد الخامات ومستلزمات الإنتاج رسالة واضحة من الرئيس لأجهزة الدولة والقطاع الخاص بأن الصناعة هي الحل للخروج من أزمات الإنتاج وارتفاع الأسعار العالمية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قال، خلال افتتاحه لعدد من مشروعات الهيئة العامة للاستثمار أمس، إنه سيتم حل المشكلات الخاصة باستيراد مستلزمات الإنتاج خلال شهر أو شهرين على الأكثر.

وذكر أن الرئيس السيسي تناول نقاطا هامة وجوهرية في دعم الصناعة وتفضيل المنتجات الوطنية وفي الوصول إلى 100 مليار دولار صادرات، وفي مقدمتها حل مشاكل استيراد الخامات ومستلزمات الإنتاج خلال شهرين، وإصدار الرخصة الذهبية للمصانع، وزيارة العديد من المناطق الصناعية في الفترة القادمة.

وأشار فتوح إلى أن حديث الرئيس جاء في وقت هام لما تواجهه الصناعة من مشكلات عديدة في تأخر الخامات والإنتاجية في جميع الصناعات التي تعتمد على سلاسل الإمداد العالمية لتوفير الخامات الأولوية.

وطالب فتوح الرئيس بأن يظل داعما للصناعة وإلى جانب المصنعين في هذه الفترة الصعبة، حيث تعد الصناعة قاطرة التنمية والطريق لتحقيق استراتيجية الدولة لنمو الصادرات للوصول إلى المستهدف، وهو رقم ليس كبيرا كما ذكر الرئيس السيسي، مقارنة بالموارد البشرية والأيدي العاملة والطاقات الإنتاجية الضخمة للمصانع.

وطالب فتوح أيضا الرئيس وأجهزة الدولة والمقاولين والاستشاريين أن يحققوا الأفضلية للمنتج المصري، لجودته التي تفوق جودة المنتجات المستوردة وتعد أكثر تنافسية وقوية جدا في الأسواق العالمية، ولكن المنتج المحلي لا يعترف به من قبل الاستشاريين والمقاولين في السوق المصري، بحسب ما ذكره في البيان.

فيديو قد يعجبك: